الثقافي

المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي: انطلاق الطبعة ال6 بعنابة وسط أجواء مميزة

افتتح مساء السبت بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي في طبعته السادسة وسط أجواء مميزة.

ووسط حضور ملفت لفنانات و مبدعات في مجالات المسرح والكتابة والرواية ومهن الفن الرابع من داخل وخارج الوطن من بينهن الأديبة الجزائرية زهور ونيسي والفنانة التونسية دليلة مفتاحي قدم العرض الافتتاحي “أكتب إسمي” من إخراج الفنانة ليندة سلام محافظة المهرجان و الذي تم إعداده بالتنسيق بين محافظة المهرجان والمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان (الجزائر العاصمة) ليكون إلتفاتة تكريمية مميزة للإبداعات النسوية الجزائرية و تجسيدا لشعار الطبعة السادسة من المهرجان ” المرأة والكتابة المسرحية … إبداع وتميز”.

وتمثل هذا العرض في لوحات فنية تعبر بالكلمة والرقص الكوريغرافي عن إسهامات المبدعات الجزائريات في مجالات كتابة الرواية والشعر والقصة على غرار آسيا جبار و زهور ونيسى و زينب لعوج ” وغيرهن من المثقفات المبدعات.

ويعود هذا المهرجان في طبعته السادسة بصوت المرأة الجزائرية المبدعة ليكون كما جاء في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالمناسبة ممثل وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجى السيد نبيل حاجي (مستشار بالوزارة) فضاء للتعريف والعرفان بإسهامات المرأة الجزائرية المبدعة وفرصة لإبراز قيم التحدي التي لطالما طبعت مسيرة المرأة الجزائرية المبدعة.

وتميزت مراسم الافتتاح الرسمي للمهرجان التي تمت بإشراف سلطات الولاية و حضور عدد هام من هواة المسرح والمثقفين والعائلات بتكريم روحي الفنانتين الفقيدتين فريدة صابونجى (1930 – 2022 ) و  يمينة غسول ( 1930 – 2022 ) وذلك بعد متابعة شريط وثائقي يبرز المسيرة الفنية للفقيدتين.

و تتنافس على جوائز هذه الطبعة التي ستتواصل إلى غاية الخامس من أكتوبر الداخل 7 عروض مسرحية من إنتاج المسرح الجهوي لقسنطينة و جمعيات ثقافية من ولايات البيض و تبسة و البليدة و تلمسان و تيزي وزو و بجاية، كما ستشهد تنشيط لقاءات فكرية و محاضرات حول الإنتاج المسرحي النسوي.

و ينظم هذا الحدث من طرف محافظة المهرجان بالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون بعنابة والمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بذات الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق