آخر الأخبارالثقافيمتفرقات

انطلاق فعاليات الطبعة الثانية لأيام المسرح المتوسطي بوهران

المسرح الجهوي "عبد القادر علولة:

 افتتح مساء الجمعة مهرجان أيام المسرح المتوسطي في طبعته الثانية بمسرح وهران عبدالقادر علولة والذي سيمتد الى غاية يوم 12 جويلية, وقد كشف مدير المسرح الجهوي لوهران السيد مراد سنوسي لقناة الديوانDW , أن هذا المهرجان يشارك به 05 دول متوسطية وهي الجزائر,مصر,إيطاليا, تونس,فرنسا, كما عبر عن سعادته لتجاوب الجمهور الوهراني وحضوره القوي خلال العرض الافتتاحي والذي كان بمشاركة الجزائر من خلال مسرحية “العازب” من إخراج مراد مولاي ملياني, والمقتبسة عن رواية “عازب حي المرجان” للروائية الجزائرية “ربيعة جلطي”.

من جهته أعرب مخرج العمل “مراد مولاي ملياني” في تصريحه لقناة الديوانDW عن ارتياحه لردود فعل الجمهور بالرغم من أن العمل قد عرض في العديد من المرات في ولاية وهران وولايات أخرى عبر الوطن, وتابع “لنا طموح بعرض المسرحية خارج الجزائر وفي دول أخرى” , كما كشف أنه يتم التحضير والإعداد لعمل اخر للمشاركة به في الطبعة الثالثة من هذا المهرجان”.

وحسب ما أكده مدير المسرح “مراد سنوسي” خلال إلقاءه للكلمة الافتتاحية فإن هذا المهرجان تم تنظيمه بتمويل ذاتي بحث, مشيرا الى أنه يطمح الى ترسيم هذه التظاهرة الثقافية المميزة من قبل الوزارة المعنية .

وتتزامن الطبعة الثانية من هذه التظاهرة في الفن الرابع مع الدورة 15 للألعاب الرياضية العربية المنظمة في الجزائر من 5 إلى 15 جويلية الجاري والتي تحتضن عاصمة غرب البلاد جزءا من منافساتها.

وقد جرت مراسم افتتاح هذا الموعد الثقافي الذي يشهد مشاركة فرق من الجزائر وتونس وإيطاليا وفرنسا بحضور جمع من المثقفين والمسرحيين وجمهور غفير جاء لاكتشاف تجارب مسرحية جديدة.

وفي كلمة له بالمناسبة أبرز مدير المسرح الجهوي لوهران مراد سنوسي أن هذه الطبعة تأتي بعد الأولى التي نظمت العام الماضي تزامنا مع ألعاب البحر الأبيض المتوسط التي احتضنتها مدينة وهران والتي كانت ناجحة معربا عن أمله في ترسيم هذه التظاهرة المسرحية والارتقاء بها إلى مصف مهرجان المسرح المتوسطي بوهران.

وشهدت سهرة اليوم الأول من هذه الأيام، العرض المسرحي “العازب” من إنتاج المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران من تأليف وإخراج مولاي ملياني محمد مراد الذي اقتبس نصه من رواية “عازب حي المرجان” للشاعرة والروائية الجزائرية ربيعة جلطي.

ويحكي هذا العمل الفني قصة شاب فقير يدعى “الزبير” يريد الزوج لكن مخاوفه سببت له عقد نفسية مما جعله يبرر أسباب تهربه من الزواج ليضطر أن يخبر الفتاة التي يريد الزواج منها أن المنزل المفترض أن يعيشا فيه سكنه جن.

وحاول المخرج في هذه المسرحية التي تتضمن 11 لوحة فنية وتعالج موضوع اجتماعي ونفسي تقديم رؤية إخراجية جديدة من خلال توظيف الكوميديا السوداء التي تعتبر من الفنون الأبلغ تأثيرا لدى المتلقي وإضفاء لمسة فكاهية ومبكية هادفة، وفق ما أبرزه المخرج مولاي ملياني محمد مراد.

وفضلا عن “العازب” سيكون الجمهور خلال هذه الأيام للمسرح المتوسطي مع العروض المسرحية “حديث التراكن” للمخرج صابر الحامي من تونس و”الصيف الأخير” للمخرج شيارا كاليغري من إيطاليا ومونودراما بعنوان “طه” لسيلفيان ماشاك من فرنسا حيث يتناول موضوعه الشاعر والكاتب الفلسطيني الراحل طه محمد علي.

ويشرف على تنظيم هذه الحدث الثقافي الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 12 جويلية الجاري المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” لوهران وتحت رعاية وزارة الثقافة والفنون.

أمينة حلوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق