الثقافي

“تجارب الصوفية الأبعاد-النزعة-الرمزية”   محور مؤتمر دولي بجامعة وهران1

في إطار سلسلة النشاطات العلمية المتواصلة لمخبر اللهجات ومعالجة الكلام جامعة وهران 1، تحت إشراف السيدة البروفيسور سعاد بسناسي، سيتم عقد سلسلة مؤتمرات دولية افتراضية مهمة جدا، تندرج ضمن مجالات اهتمام فرق المخبر، وأهدافه المسطرة، وكذا في إطار شراكات علمية قوية ورصينة.

سيتم عقد المؤتمر الدولي الافتراضي حول:  تجارب الصوفية الأبعاد-النزعة-الرمزية، بتاريخ، 25/26سبتمبر 2021 بالتنسيق مع أكاديمية مينوسيتا لتعليم اللغات/تركيا، برئاسة  البروفيسور, ميسر أحمد المكي، وأكاديمية العلوم والدراسات الاستشرافية/الجزائر برئاسة أ.د.نعيمة سعدية،   وتشغل فيها أ.د. سعاد بسناسي منصب رئيس المجلس العلمي، ومركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي بإدارة الدكتور، إدريس جرادات، ووقف برليك بتركيا، وجامعة إينونو الحكومية بتركيا، ممثلة في رئيسها البروفيسور أحمد كيزلاي.

وتعمل لجان وخلايا علمية مكونة من باحثين وأساتذة من مختلف جامعات الوطن وخارجه، من أجل السهر على تحكيم البحوث بإشراف منسقه  الدكتور، محمد بسناسي من جامعة ليون الثانية بفرنسا، وأحد أعضاء الفرقة الثانية للمخبر، وكذا الدكتورة، عائشة دوبالة، رئيسة اللجنة العلمية وأحد أعضاء الفرقة الثالثة، والدكتورة، فاطمة مغراوي رئيس لجنة التنظيم.

وكانت اللجنة العلمية الاستشارية والمحكمة مكونة من أساتذة ومتخصصين من، الجزائر وجامعاتها المختلفة، وهران، غليزان، الشلف، خميس مليانة، خنشلة، المسيلة، البويرة، بسكرة، عنابة، قسنطينة، سطيف،خنشلة، ومن خارج الجزائر، المغرب، ليبيا، تركيا، قطر، فرنسا، السعودية والعراق.

ويتناول المؤتمر إشكالية التراث الصوفي ولغته التي كانت مجال اهتمام الدراسات التراثية والحديثة

وذلك من خلال محاولة مناقشة مفاهيمه وأبعاده، ورصد قضاياه الفكرية والجمالية، وجاء هذا الاهتمام  لمكانة التصوف في البنية الإيقاعية والتركيبية والدلالية للثقافة العربية معرفيا وفكريا.

وفي ضوء هذه المكانة الهامة انبرى عدد من المفكرين بتقويم الشعر الصوفي ومستوياته الفنية وخطابه الجمالي، ومحاورته في ضوء ما أفرزته القراءات الغربية من مناهج معرفية كمحاولة لقراءة الشعر الصوفي وتأويله.

وبناء على ما سبق ذكره فإن لغة التعبير الشعري في النص الصوفي، عند الشعراء تحيلنا على تضلعهم وتمكنهم من إكساب اللغة طاقات شعرية، وخلق انزياحات عن طريق الرمز والرمزية، كما ان لغتهم تماهت مع فعل التغيير والتجاوز، من خلال الاعتماد على التجربة الروحية للإنسان والتوسل بالذوق والتقليص من دور العقل في إدراك الحقيقة.

ومايميز المؤتمر مشاركة أ.د. محمد فاضل الجيلاني ضيف شرف المؤتمر حفيد الشيخ عبد القادر الجيلاني، وتلقت هيئات المؤتمر مداخلات فاقت المائة، ويتم التحضير البرنامج وبث المؤتمر في تاريخه المحدد بحول الله تعالى.

 

 

ق/ث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق