آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

تطبيق يُساعد على تتبع حركة الحجاج الجزائر

لجنة الفتوى: 4 فئات من الحجاج يسقط عنهم المبيت في منى

 إستقبال أزيد من 5 آلاف حاج جزائري بمكة المكرمة

رحلات الحج تتواصل إلى غاية 26 جوان الجاري

 

 

أعلن مساعد رئيس المركز المكلف بالاستقبال والبرمجة والإسكان والترحيل، يوسف بارود، عن تزويد الحجاج بتطبيق يساعد على تتبع حركة الحجاج الجزائر، أثناء تأديتهم مناسك الحج.

وأضاف المتحدث، حسبه ما نقله موقع الإذاعة الجزائرية، أن أعضاء البعثة زوّدوا بتطبيق يُحمّل في الهواتف النقالة، يحتوي على المعلومات القاعدية للحجيج تساعدهم على متابعة تحركاتهم.

وفي معرض حديثه عن مرافقة الحجاج الجزائري، قال بارود، إن “البعثة الجزائرية للحج تحرص على حماية الحجاج الميامين من الضياع والتيهان. بعد خروجهم من الفندق وعودتهم من الحرم المكي”.

من جهته، أكد محمود دحمان رئيس البعثة الطبية الجزائرية، أن الفرق الطبية وشبه الطبية والصيادلة ستتنقل إلى غرف الحجاج الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية، خاصة فئة المسنين.

ووضع الديوان الوطني للحج، 16 مكتبًا للخدمة الميدانية، حيث يؤطر كل مكتب قرابة 2700 حاج.

ومن جهته كشف رئيس مركز بعثة الحج الجزائرية بمكة المكرمة، عن إستقبال ما بين 4 و 8 جوان الجاري أزيد من 5 آلاف حاج قادمين من مختلف مناطق الوطن عبر مطاري جدة والمدينة المنورة لأداء مناسك الحج بالبقاع المقدسة.

وأضاف ذات المتحدث، أن الديوان الوطني للحج والعمرة قد تكفل بـ 15 رحلة،  في حين تكفلت الوكالات السياحية بـ 9 رحلات أخرى،  مشيرا إلى أن “كل الفروع واللجان تعمل بشكل منسق فيما بينها من أجل تحسين التكفل بضيوف الرحمان.

للتذكير، فإن لجنة الإرشاد الديني والفتوى لبعثة الحج الجزائرية بمكة المكرمة كانت قد أوضحت بأن المرضى وكبار السن والنساء الحوامل وحتى المرافقين لهم يسقط عنهم المبيت في منى ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلا عنهم.

وأكد رئيس لجنة الإرشاد الديني والفتوى ومنسق اللجنة الوزارية للفتوى بالجزائر، الدكتور محند أويدير مشنان، في تصريح له عقب إجتماع للجنة  بمكة المكرمة أن “المرضى و كبار السن والنساء الحوامل وحتى المرافقين لهم يسقط عنهم المبيت في منى”. مضيفا أنه بعد “وقوفهم بعرفة وحط الرحال بمزدلفة ينزلون إلى مكة مباشرة. وخلال أيام التشريق يبقون في مكة المكرمة ولا يترتب عليهم الهدي ولا الفدية ولا أي شيء. كما ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلا عنهم، وحتى الذين لم يجدوا مكانا مناسبا يليق بكرامتهم ينطبق عليهم نفس الحكم”.

كما أشار محند أويدير مشنان إلى أن هذه الفتوى المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية بالاستناد إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم. تأتي للتخفيف عن المرضى و كبار السن .خصوصا و يتأكد العمل بها هذا العام. نظرا لعدم استيعاب مشعر منى للعدد الهائل من الحجاج”.

وفي هذا الإطار، نصح رئيس اللجنة الشباب أن “لا يبيتوا بمنى، بل ينزلون إلى مكة لفسح المجال لغيرهم”.

يشار أن رحلات الحج تتواصل إلى غاية 26 جوان الجاري، حيث سيصل جميع الحجاج الى البقاع المقدسة والبالغ عددهم 42 ألف و300 حاج جزائر.

 

 

 

هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق