الوطني

تعليم عالي: ترتيبات بيداغوجية خاصة بالدخول الجامعي 2023/2024

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التدابير البيداغوجية الخاصة بالدخول الجامعي 2023/2024.

واكدت الوزارة من خلال مراسلة لها بضرورة إتمام النشاطات المرتبطة بإنهاء السنة الجامعية 2022/2023 على مستوى المؤسسات التي قد تكون عرفت تأخرا في العملية.

كما أمرت الوزارة بضرورة إتمام العمليات اللازمة للانطلاق الحسن للسداسي الأول من السنة الجامعية 2023//2024، لاسيما تنظيم عملية استقبال الطلبة الجدد وضمان جاهزية الهياكل والفضاءات من حيث التهيئة والنظافة والأمن.

وكذا الإمتناع عن طلب أي نسخة ورقية عن شهادة البكالوريا، أو أي وثائق إدارية أخرى عن التسجيل النهائي للطلبة الجدد والإكتفاء بالنسخة الرقمية المتاحة، ضمن قاعدة البيانات الرقمية لحاملي بكالوريا 2023، بما يضمن أرشيفا رقميا كاملا لهؤلاء الطلبة طيلة مسارهم الجامعي.

كما أمرت الوزارة ب تنظيم عملية تسليم بطاقات الطلبة في الآجال المحددة، وتنظيم الإجتماعات التحضيرية على مستوى الأقسام، ومسؤولي الشعب والتخصصات لتسطير ورقة الطريق للسداسي الأول.

ومن جانب آخر ستقلص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العمل بالساعات الإضافية على مستوى كل أقسام جامعات الوطن، وتكتفي فقط بأساتذة للتدريس في مواد الرياضيات، والإعلام الآلي واللغات الأجنبية.

وحسب مصدر مسؤول في الوزارة، فإن هذه التخصصات تعرف نقصا كبيرا في التأطير، خاصة بعدما تم تعميم استعمال اللغة الإنجليزية في مختلف التخصصات الإنسانية والعلمية.

كما كشف المتحدث عن مقترح خاصة بالتعاقد موجود الآن لدى الوظيفة العمومية يتم من خلاله التعاقد مع الأساتذة للتوظيف في الجامعات، مشيرا إلى أن هذا المقترح قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

من جهة أخرى قال المتحدث أنه تقرر هذه السنة تمديد برامج الأنشطة البيداغوجية إلى غاية الساعة 22 ليلا، مع ضمان الجانب وتوفير الإنارة وغيرها من المقتضيات الأخرى التي، مشيرا هنا إلى أن التمديد يشمل أصحاب الحاضنات ومراكز تطوير المقاولاتية.

ويكلف الديوان الوطني للخدمات الجامعية بضمان التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي لضبط مخططات النقل الجامعي، وفقًا لمواقيت التدريس المعتمدة على مستوى كل جامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق