الوطني

جراحة العظام: استفادة حوالي 50 اخصائيا من التكوين في تقنية جديدة

استفاد حوالي 50 اخصائيا جزائريا من التكوين في تقنية جديدة في جراحة العظام، حسب ما أكده الأستاذ المساعد اخصائي في جراحة الأعضاء العليا بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية بتيزي وزو، فؤاد بسعة، واصفا إياها ب”التقنية غير مكلفة اجتماعيا واقتصاديا”.

و أوضح ذات الأخصائي، على هامش الملتقى الوطني لجراحة العظام، المنعقد يوم السبت بالجزائرالعاصمة، أنه تم استفادة حوالي 50 اخصائيا جزائريا من هذه التقنية الجديدة الموجهة لعلاج رضوض الأعضاء العليا سواء تلك التي يتعرض لها الرياضيون أو الاشخاص المسنين أو شباب، مضيفا أن التقنية الجديدة تستدعي جراحة دقيقة بفضل استعمال وسائل عصرية ولمدة لا تتجاوز دقائق معدودة .

وتساهم التقنية الأيكولوجية الجديدة -حسب ذات الاخصائي- التي تعرف بالتخدير” WALANT ”  اي تخدير محلي دون تنويم المريض، في التخفيض من التعقيدات والنزيف الذي قد يحدث خلال او بعد العملية الجراحية التقليدية إلى جانب التقليل من التكاليف بالنسبة للمستشفيات العمومية والخاصة.

وبالمناسبة، أكد الدكتور، مهدي سيالة اخصائي في جراحة العظام بجنوب فرنسا أن مشاركته في هذا التكوين يهدف بالدرجة الأولى إلى تبادل التجارب مع الاخصائيين الجزائريين إلى جانب عرض أهمية التقنية الجديدة بالنسبة للمرضى والمؤسسات الاستشفائية.

من جانبه، أبرز رئيس الملتقى الدكتور نذير ميراغني أهمية استفادة الاخصائيين الجزائريين من التقنيات العصرية لتحسين التكفل بالمرضى مؤكدا على ضرورة ضمان التكوين المتواصل لاختصاص جراحة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق