الوطني

جمارك: تدشين المركز الوطني للإشارة ونظام المعلومات لتسهيل عمليات الجمركة

قال المدير العام للجمارك عبد الحفيظ بخوش، أن بادرة تدشين مقر المركز الوطني للإشارة ونظام المعلومات. يكرّس معالم العناية الفائقة التي تبديها السلطات العليا للنهوض بقطاع الجمارك الجزائرية. وترقية المرفق العام الجمركي.

وأضاف بخوش، خلال تدشين مقر المركز الوطني للإشارة ونظام المعلومات للجمارك، أن الجهاز أوكلت له مهام جوهرية تخوّل له حماية الإقتصاد الوطني والمواطن والمساهمة في ترقيته.

وأشار بخوش، إلى أن بادرة تدشين مقر المركز الوطني للإشارة ونظام المعلومات للجمارك يكرس معالم العناية الفائقة التي تبديها السلطات العليا للنهوض بالقطاع وترقية المرفق العام الجمركي. الأمر الذي أكدته رسالة الشكر والتهنئة التي تلقتها المديرية العامة للجمارك عن الأمين العام للمنظمة العالمية للجمارك. والتي أشاد من خلالها بالدعم الملموس الذي توليه السلطات العليا للجهاز
بما يسمح لها بأداء مهامها بكل تفان واحترافية.

كما أوضح بخوش في سياق ذي صلة، أن هذا الصرح الرقمي قد تم تجهيزه لاحتواء النظام المعلوماتي الجديد للجمارك الجزائرية (ALCES). وكذا تسييره عبر كافة الوحدات والمصالح الجمركية على مستوى التراب الوطني. والذي يجسد مسعى مسار التحول الرقمي الذي كرسه برنامج رئيس الجمهورية في سبيل تحسين الإتصال وتعميم استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال خاصة في إدارات المرفق العمومي وكذا تحسين حوكمة القطاع الاقتصادي”. حيث سيسهم هذا النظام المعلوماتي الجديد في تسهيل عمليات الجمركة وتقليص الأجال والتكاليف الخاصة بها، تسهيل وتأمين بيانات المبادلات التجارية الدولية. بالإضافة كذلك إلى إضفاء الشفافية المطلوبة على عمليات الجمركة جمع البيانات. وتحليلها وكذا التسيير الناجح للمخاطر.

كما أكد المدير العام أن هذا المركز يعد إضافة نوعية ضمن الهياكل القاعدية للمديرية العامة للجمارك. الذي يضم بنية تحتية تكنولوجية متكاملة تشمل مركز بيانات وشبكة اتصالات متطورة. وكذا مختلف البرمجيات التي تسهم بفعالية في ترقية الخدمات الجمركية الإلكترونية وفقا للمعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق