الوطني

حركية الطلبة بين المؤسسات الجامعية تتيح للطلبة إمكانية تحصيل معارفهم في مؤسسة أخرى

أكد مدير جامعة الجزائر 1 “بن يوسف بن خدة”, السيد فارس مختاري, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على أن تفعيل القرار الوزاري القاضي بفتح المجال أمام حركية الطلبة بين المؤسسات الجامعية الوطنية, سيتيح للطالب إمكانية تحصيل المعارف في مؤسسة أخرى.

وعلى هامش استقباله لبعض الطلبة الذين تقدموا بطلب التنقل من جامعاتهم الأصلية إلى جامعات أخرى للاستفادة من التأطير البيداغوجي في بعض التخصصات, أوضح السيد مختاري أن هذا الإجراء يأتي “تفعيلا للقرار الوزاري والذي بموجبه يفتح المجال أمام الحركية الطلابية بين المؤسسات الجامعية الوطنية, حيث يتيح لكل طالب إمكانية القيام بتحصيل المعارف في مؤسسة أخرى عوض مؤسسته الأصلية”.

وأشار في ذات الصدد إلى أن “جامعة الجزائر 1 استقبلت 25 طلبا تم التكفل بها منذ بداية فتح باب الترشح بين 12 ديسمبر و 10 يناير المنصرمين”.

وأضاف أن الإجراء “يستفيد منه طلبة السنة الثالثة ليسانس والسنة أولى ماستر, لسداسي أو سداسيين على أن ترسل النقاط المتحصل عليها إلى الجامعة الأصلية للطالب لأخذها بعين الاعتبار خلال المداولات”.

كما يتيح القرار الوزاري للطالب “الاستفادة من التأطير البيداغوجي عن بعد إذا تعلق الأمر بمادة أو مادتين فقط”, حسب ذات المسؤول, مذكرا بأن “الشهادة النهائية تسلم من الجامعات الأصلية”.

وأرجع مدير الجامعة سبب اللجوء إلى هذه التدابير إلى “منح الفرصة للطلبة الراغبين في الاستفادة من معارف الأساتذة من ذوي المرجعية العلمية العالية في بعض التخصصات”, هذا بالإضافة إلى “نقص الإمكانيات البيداغوجية في بعض الجامعات الأصلية خلافا للجامعات المستقبلة كالمخابر التي تجرى فيها الأعمال التطبيقية”.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي, السيد كمال بداري, قد أشرف في الفاتح من نوفمبر 2023 على مراسم التوقيع الإلكتروني للقرار الوزاري الذي يفتح المجال أمام الحركية الطلابية بين المؤسسات الجامعية الوطنية, حيث أوضح أن هذه الحركية تخص 114 مؤسسة جامعية وتمكن الطلبة من تعزيز معارفهم وتكويناتهم بالانتقال ما بين مؤسسة أصلية وثانية مستقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق