الوطني

داودي للإذاعة: توظيف 8 آلاف أستاذ جامعي في جميع التخصصات هذا العام

أكّد عبد الجبار داودي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، توظيف 8 آلاف أستاذ مساعد (قسم ب) من حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه في جميع التخصصات بمختلف المؤسسات الجامعية على أهبة الموسم الجديد 2023 – 2024، في أكبر عملية توظيف من نوعها منذ تأسيس الجامعة الجزائرية.

لدى نزوله ضيفاً على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، جدّد داودي التذكير أنّ نطاق التوظيف في الجامعات سيتدعّم في أكتوبر الجاري بتوظيف 1409 من الأساتذة المساعدين الاستشفائيين الجامعيين، و693 أستاذ بحث (قسم ب) على مستوى مراكز البحث، ما يرفع عدد التوظيفات إلى العشرة آلاف منصب مالي وهي سابقة تاريخية من شأنها دعم هيئات التدريس على مستوى المؤسسات الجامعية.

ونوّه داودي بقرار التوظيف التاريخي الذي اتخذه رئيس الجمهورية يوم الأحد الرابع عشر ماي الأخير، بمراجعة القانون الأساسي للأستاذ الجامعي، كما أمر بمراجعة أجور أساتذة التعليم العالي والباحثين الجامعيين، ووافق رئيس الجمهورية آنذاك على مقترحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوظيف حاملي الماجستير والدكتوراه.

وقال داودي إنّ الموسم الجامعي 2023 / 2024 يرفع شعاراً كبيراً هو تجويد التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفاً أنّ توظيف الآلاف من الأساتذة الجدد سيسمح بالوفاء بمتطلبات المؤشر العالمي (أستاذ لكل عشرة طلبة).

وتابع ضيف الأولى: “مستوى التأطير في الجامعات الجزائرية صار يضاهي مستوى نظيراتها عالمياً، ولعل هذا ما يفسّر تواجد 23 جامعة جزائرية في تصنيف “التايمز”.

وأشار داودي إلى أنّه على منوال ما يحدث في مختلف الجامعات العالمية، لا يزال الطلب متزايد في الجزائر عبر كل ميادين العلوم والتكنولوجيا.

وأبرز مستشار وزير التعليم العالي أنّ الأساتذة الجزائريين يتصدرون قائمة التصنيفات البحثية عالمياً، بدليل تصدّر الجزائر مسابقة التكنولوجيات الحديثة في الصين، بفضل ريادة 12 طالباً جزائرياً، وما شهدته مسابقة الرياضيات في بلغاريا، بحصول طالبة جزائرية على الميدالية البرونزية، والمشاركة اللافتة لطلبة المدرسة العليا للعلوم والتقنيات بوهران في أمريكا.

من جهة أخرى، ذكر داودي أنّ رفع منحة الطلبة الجامعيين من 1300 دينار جزائري إلى ألفي دينار، ما يعني تجاوزها 53.34 %، وهي نسبة هامة جداً للمنحة التي لم تشهد أي زيادة منذ 14 سنة.

وأكّد داودي أنّ صبّ المنحة (6 آلاف دينار للثلاثي) سيتم في يوم واحد موحدّ في جمع ولايات الوطن، كما سيتم الإعلان في الخامس عشر أكتوبر الجاري عن المنصتين الإلكترونيتين “منحتي” و”حافلتي”، ويمكن للمعنيين تحميل التطبيقيين عادياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق