الحدث

رئيس الجمهورية: مشروع غار جبيلات يمثل بشرى لمنطقة الجنوب الغربي

إعتبر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن مشروع غار جبيلات يمثل بشرى لمنطقة الجنوب الغربي، منوها بالتطور “الكبير” الذي تشهده صناعة الحديد والصلب في الجزائر.

كما أكد الرئيس تبون خلال إشرافه على وضع حجر الاساس لمشروع مصنع المعالجة الأولية لخام الحديد المستخرج من منجم غارا جبيلات بولاية تندوف  على أهمية انجاز “مدينة منجمية” حول منجم غارا جبيلات، مشددا من جانب اخر على ضرورة الانطلاق الفوري في انجاز مركب الصلب ببشار.

وأضاف الرئيس تبون أنه يجب توفير كافة الخدمات والمرافق على غرار الكهرباء وشبكة المياه لقاعدة الحياة وللساكنة مستقبلا “في اطار مدينة منجمية، بأتم معنى الكلمة”.

وحسب المجمع الصناعي المنجمي (سوناريم) فإن المشروع المندمج لمنجم غارا جبيلات، وعلاوة على مساهمته المرتقبة في خلق 25 ألف منصب عمل مباشر و125 ألف منصب غير مباشر، سيعرف تشييد مرافق سكنية واجتماعية، بما فيها تلك الخاصة بالمدينة المنجمية لغارا جبيلات.

وبعد أن أكد بأن منجم غارا جبيلات الذي دخل حيز الاستغلال والتثمين منذ أزيد من سنة يفتح افاقا اقتصادية وتنموية “كبيرة” للجزائر.

وشدد الرئيس تبون على ضرورة الانطلاق “الفوري” في إنجاز مركب الصلب ببشار.

وتابع في ذات الصدد أن مصنع بشار للصلب وقضبان السكك الحديدية والهياكل المعدنية يجب أن ينطلق “من الان، لكي يكون في الموعد في سبتمبر 2026”.

ويندرج انجاز هذا المركب الذي سيقام بالمنطقة الصناعية “توميات” بولاية بشار، باستثمار قوامه 1 مليار دولار، في إطار الاستغلال المدمج للمنجم من خلال جملة من المنشآت والبنى التحتية على غرار خط السكك الحديدية غارا جبيلات-بشار، ومصنع المعالجة الأولية لخام حديد غارا جبيلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق