الحدث

رئيس الجمهورية يؤكد على أن الانتخابات هي السبيل الأمثل لوضع حد للأزمة الليبية

أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في كلمة أمام المشاركين في أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، المنعقد اليوم الاثنين بالعاصمة الكونغولية برازافيل، على أن الانتخابات هي السبيل الأمثل لوضع حد للأزمة الليبية والضامن الأوحد لحل نهائي لإشكالية الشرعية في ليبيا.

وأعرب رئيس الجمهورية في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الوزير الأول، السيد نذير العرباوي، عن دعم الجزائر التام لمشروع المصالحة الوطنية الليبية الجامعة، مؤكدا بأنها لن تدخر أي جهد في إطار المهام المعهودة لهذه اللجنة وبالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية، من أجل المساهمة في إنجاح هذا المسعى التصالحي الوطني المرجو.

وشدد رئيس الجمهورية، بشكل خاص، على ضرورة إنهاء كافة أشكال التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا، لاسيما فيما يتعلق بضرورة سحب المرتزقة مهما تغيرت مسمياتهم، مؤكدا أن استخدام القوة في ليبيا لن يؤدي إلا إلى استمرار الأزمة وتفاقمها وتعريض مستقبل الشعب الليبي للخطر وتقويض حقه في الاستقرار والأمن والرخاء وزيادة تدهور الأوضاع في المنطقة، التي تتحمل أكثر من غيرها وطأة التأثير السلبي لعدم الاستقرار والانقسام السياسي، الذي يحتدم في هذا البلد والذي أصبح رغما عنه، ملجأ للميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية والشبكات الإجرامية لتهريب الأسلحة والمخدرات ومعبرا للهجرة غير الشرعية.


وجدد رئيس الجمهورية، الدعوة لكل الأطراف الخارجية المعنية بالشأن الليبي، من أجل الالتفاف حول هذا المسار البناء والالتزام باحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها، ذلك أن أي حل نهائي للأزمة الليبية لن يتأتى إلا عبر مسار يكرس مبدأ السيادة الوطنية ويتولى فيه الأشقاء الليبيون زمام أمورهم ويحفظ حقهم الأصيل في ثروات بلادهم وفي تسييرها واستغلالها بما يضمن لهم الاستقرار والتنمية والازدهار.

كما جدد الدعوة، لكل الأشقاء الليبيين، إلى العمل على تحقيق ما يصبو إليه الشعب الليبي بجميع أطيافه ومكوناته، من أمن وسلام واستقرار وتمكينه من اختيار ممثليه وبناء مستقبله في كنف الوحدة والوئام، بعيدا عن أي ضغوطات أو تدخلات أو إملاءات خارجية، مشيرا إلى أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال تنظيم الانتخابات التي كانت مقررة أصلا في نهاية سنة 2021، ذلك أنها تبقى السبيل الأمثل لوضع حد للأزمة الليبية والضامن الأوحد لحل نهائي لإشكالية الشرعية في ليبيا الشقيقة.

وأعرب عن قناعته الراسخة بقدرة لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا، على المساهمة بشكل إيجابي في تصميم وتنفيذ حل سلمي للأزمة الليبية، حتى يتمكن الشعب الليبي الشقيق من الحفاظ على وحدة أراضيه ويستعيد السلام ويستأنف دوره الريادي داخل الاتحاد الإفريقي في كنف الاستقرار والتنمية.

وكانت قد انطلقت في وقت سابق اليوم الاثنين ببرازافيل أشغال اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا في دورتها ال10، بمشاركة رؤساء وممثلين عن قادة الدول الأعضاء في اللجنة، إلى جانب مسؤولين في منظمات دولية وإقليمية.

وتبحث القمة مستجدات الوضع في ليبيا و جهود تقريب وجهات النظر وسبل بناء توافقات بين الفرقاء الليبيين، لتحقيق مصالحة شاملة تسمح بتجاوز حالة الجمود السياسي التي تعرفها البلاد في أفق تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب الآجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق