الوطني

ربيقة يدعو الشباب إلى التمسك بتاريخ وذاكرة أسلافهم.. إبرام عدة إتفاقيات تعاون مع عدة قطاعات وهيئات بمعسكر

ب.إ

أشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق  لعيد ربيقة من معسكر على فعاليات الإحتفال بالذكرى ال 67  لاستشهاد البطل والرمز أحمد زبانة  من دائرة زهانة بولاية معسكر حيث دعا الشباب الى التمسك بتاريخ وذاكرة أسلافهم من أمثال الشهيد أحمد زبانة.وأكد السيد الوزير على أهمية إستلهام  وإستذكار الشباب المعاني التي تعينهم على مواجهة تحديات الحاضر و صناعة المستقبل بالتضحية والتفاني في خدمة الوطن”.

مبرزا أن وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق تعمل على “صون ذاكرة الشهداء التاريخية والحفاظ عليها بتعليمات سامية من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي ما فتئ يحث على إيلاء العناية اللازمة للذاكرة الوطنية خاصة ما تعلق بإحياء ذكريات رموزها “.

و اكد الوزير أنه تعود بنا اليوم الذاكرة إلى استحضار تلك المآثر المفعمة بمعاني الإصرار والتحدي من طرف أبناء الشعب الجزائري على كسب معركة الحرية واسترجاع السيادة واستحضار جسيم التضحيات وعظيم البطولات لرجال أعطوا أمثلة حية عن الشجاعة  في سبيل الوطن”.

و اشار الى أنه “في يوم 19 يونيو 1956 اقترف المستعمر جريمته الشنعاء بإعدام الشهيد البطل أحمد زبانة منفذا حكم الإعدام لا لجرم اقترفه سوى أنه انتفض دفاعا عن حقه وحق أبناء الشعب الجزائري المشروع في الحياة الكريمة”.جاء ذلك إحياء الذكرى 67 لإستشهاد البطل أحمد زهانة المدعو زبانة شهيد المقصلة  والتي إحتضنت فعالياتها دائرة زهانة بولاية معسكر.

كما قام الوزير و الوالي و الوفد المرافق  بزيارة اطمئنان للمجاهد اسطمبولي سعيد رفيق الشهيد أحمد زبانة وذلك بمقر سكناه بمدينة زهانة فضلا عن زيارة المعلم التاريخي “غار بوجليدة” ببلدية القعدة الذي كان معقل الشهيد إبان الثورة التحريرية المجيدة والمكان الذي ألقي عليه القبض من طرف المستعمر الفرنسي رفقة رفقائه في السلاح.

كما أشرف الوزير على حفل تكريمي على شرف كبار معطوبي حرب التحرير حيث تم تسليم أجهزة لعدد من المعطوبين إلى جانب اطلاعه على الخدمات التي يقدمها مركز الراحة للمجاهدين بمدينة بوحنيفية.

و في سياق ذي صلة اشرف الوزير ضمن هذه الذكرى التاريخية على مراسيم التوقيع على اتفاقيات تعاون وشراكة ما بين مديرية المجاهدين وذوي الحقوق ومديريات السياحة والصناعة التقليدية والتكوين والتعليم المهنيين والنشاط الاجتماعي والتضامن وجامعة معسكر والمحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية وإذاعة معسكر الجهوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق