الوطني

صدور المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم تنفيذي، رقم 24-112 مؤرخ في 3 رمضان عام،1445 الموافق 13 مارس سنة 2024. يحدد شروط وكيفيات تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف وتحيينه.
وحسب المادة الأولى يهدف هذا المرسوم إلى تحديد شروط وكيفيات تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف وتحيينه.
وتشير المادة 2 أنه يتم تصنيف المخدرات والمؤثرات العقلية 1439 الموافق 2 يوليو سنة 2018 والمتعلق بالصحة. المعدل والسلائف وفقا لتصنيفها الدولي أو الوطني.
وحسب المادة 3 يتم التصنيف الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف وتحيينه. وفقا للاتفاقيات الدولية ذات الصلة وأحكام القانون رقم 04-18 المؤرخ في 13 ذي القعدة عام 1425 الموافق 25 ديسمبر سنة 2004.
أما المادة 4 فتشير إلى أنه يتم التصنيف الوطني للمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف. وتحيينه من قبل اللجنة الوطنية للمواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا. المنشأة لدى الوزير المكلف بالإنتاج الصيدلاني.
ويشمل التصنيف الوطني للمخدرات والمؤثرات العقلية قواعد إنشاء المؤسسات الاستشفائية المتخصصة والسلائف. المواد والأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا التي ثبت خطر الإفراط في استعمالها و إدمانها وسوء استعمالها.
وحسب المادة 5 ترتب المخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف المصنفة كذلك وطنيا. ضمن جداول المخدرات أو العقلية أو السلائف المحددة في قرار وزير الصحة. المنصوص عليه في المادة 3 من القانون رقم 04-18 المؤرخ في 13 ذي القعدة عام 1425 الموافق 25 ديسمبر سنة 2004.
وتشير المادة 6 أنه يمكن لوزير العدل، حافظ الأختام، ووزير الصحة ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني. و مصالح الأمن، طلب اجتماع اللجنة المذكورة في المادة 4 أعلاه. قصد تصنيف مخدرات أم مؤثرات عقلية أو سلائف جديد كلما اقتضت الحاجة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق