الدولي

عدد ضحايا الفيضانات في ليبيا يتجاوز 6 آلاف قتيل

أعلن وكيل وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، سعد الدين عبد الوكيل، أنّ عدد قتلى الفيضانات التي اجتاحت عددا من مدن وبلدات المنطقة الشرقية تجاوز 6 آلاف.

وقال عبد الوكيل في تصريحات صحفية، الأربعاء، إنّ حصيلة الوفيات حتى صباح أمس تخطت 6 آلاف والمفقودين بالآلاف (لم يذكر عددا محددا)

وأضاف أنّ “حصيلة الوفيات تعتبر أولية وهذه إحصائية لكل المناطق المتضررة جراء الفيضانات ومدينة درنة سجلت العدد الأكبر”، مرجحا ارتفاع الحصيلة في الساعات القادمة.

وأوضح عبد الوكيل، أنّ المستشفيات الحكومية في المناطق المتضررة شبه معطلة و”نعمل الآن على تشغيل 10 مستشفيات موزعة على عدة مدن ومناطق لكي يتم توفير الأطقم الطبية لها وكذلك سيتم توزيع 20 مركزا لتوفير الرعاية الصحية.”

وأشار إلى “تكليف المركز الوطني لمكافحة الأمراض لتقييم الوضع الوبائي داخل مدينة درنة لأن هناك حيوانات نفقت جراء الفيضانات، فضلا عن وجود جثث دخلت مرحلة التحلل”.

وقال متحدث الداخلية بالحكومة الليبية صباح، يوم الأربعاء، أنّه تم دفن 2090 جثة من ضحايا الإعصار بمدينة درنة، بينها 1100 دون التعرف على أصحابها.

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة، وتسبب بسقوط آلاف القتلى والجرحى، وسط حالة من التضامن العربي والدولي مع ضحايا الإعصار.

يذكر أنّ الجزائر قررت وبتكليف من رئـيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إرسال مساعدات إنسـانية واستعجالية إلى ليبيا.

وبحسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية، فإنّ القرار جاء استجابة لطلب رئيس المجلس الرئاسي الليبي بتقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة.

وتقرر إرسال المساعدات الإنسانية الهامة إلى ليبيا عن طريق جسر جوي مُكوّن من 8 طائرات تابعة للجيش الوطني الشعبي.

وتتمثل المساعدات الإنسانية والاستعجالية في مواد غذائية، طبية وألبسة وخيم.

هذه المساعدات تعبر عن التزام الجزائر قيادة وشعبا عن التضامن اللامشروط مع الشعب الليبي الشقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق