الحدث

عطاف: غزة أصبحت مقبرة للمبادئ العالمية

قال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أن غزة المكلومة أصبحت مقبرة للمبادئ القانونية الأساسية التي يقوم عليها النظام الدولي الحالي.

وأشار الوزير عطاف خلال كلمة له بمناسبة إنطلاق أشغال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا. أن منظمة الأمم المتحدة اليوم ما أحوجها للصوت الإفريقي، صوت الحكمة، وصوت الإلتزام، وصوت المسؤولية. وهي تعاني ما تعانيه من جراء انهيار منظومة الأمن الجماعي ومن جراء الشلل شبه التام الذي أصاب مجلس الأمن الأممي.

وأضاف الوزير، أن المجموعة الدولية تشهد اليوم التداعيات الحادة لتجدد سياسة الإستقطاب بين القوى العالمية. والتجليات الكارثية لتصاعد خيار اللجوء لاستعمال القوة كوسيلة لحل الخلافات بينها. والاستهزاء بل الدوس على الشرعية الدولية والاستخفاف بالمسؤوليات التي يمليها الانتماء إلى منظومة دولية متحضرة. ورجوع أسلوب الإنتقائية في تحديد الأولويات الأممية، وهو الأسلوب الذي يفرض على قارتنا تذيل سلم الأولويات هذه.

وأوضح عطاف في سياق ذي صلة، أنه وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، أصبحت غزة المكلومة مقبرة للمبادئ القانونية الأساسية التي يقوم عليها النظام الدولي الحالي. والتي كان يفترض أن تظل مرجعا يحتكم إليه الجميع دون تمييز أو تفضيل أو إقصاء. متسائلا كيف يحرم المدنيون الفلسطينيون من حق الحماية الذي يكفله القانون الدولي للشعوب القابعة تحت الاحتلال. وكيف لا تجد نداءات واستنجادات الأمين العام للأمم المتحدة آذانا صاغية، وكيف لا تقابل طلبات الاستغاثة الصادرة عن مختلف الوكالات الأممية المتخصصة بأي رد أو صدى. وكيف يستفيد الاحتلال الاسرائيلي الإستيطاني من كافة التسهيلات لإبادة شعب بأكمله دون أدنى محاسبة أو مساءلة أو حتى تلميح بالمعاقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق