آخر الأخبارالحدثالوطني

عمر تاقجوت على راس “الإيجيتيا”

المؤتمر الاستثنائي الـ14 :

انتخب عمر تاقجوت أمينا عاما جديدا للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عقب انعقاد المؤتمر الاستثنائي للمركزية النقابية اليوم الأحد.

وتم انتخاب تقجوت أعمر بالأغلبية في المؤتمر الذي تم انعقاده بفندق الشيراتون بالجزائر العاصمة خلفا للأمين العام بالنيابة، حمو طواهرية، الذي لم يترشح.

وكان الأمين العام السابق سليم لعباطشة قدم استقالته شهر مارس الفارط.

وانطلقت، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، أشغال المؤتمر الاستثنائي الـ14 للاتحاد العام للعمال الجزائريين، والذي سينتخب قيادة جديدة للمركزية النقابية.

وعكف المشاركون الـ 800 في هذا المؤتمر والمنظم تحت شعار: “كلنا من أجل اتحاد نقابي متجدد”، على انتخاب قيادة جديدة للاتحاد العام للعمال الجزائريين، والمصادقة على القانون الأساسي الجديد للاتحاد لتكييفه مع قانون ممارسة الحق النقابي 02-23، وكذا صياغة خطة لتطوير الاتحاد وتحيين نشاطه مع المستجدات الحاصلة وطنيا ودوليا.

للإشارة، فقد تم في إطار التحضير لهذا المؤتمر، عقد مؤتمرات جهوية لمختلف مناطق الوطن لدراسة المشروع التمهيدي المتعلق بالنصوص القانونية للاتحاد، لاسيما القانون الأساسي والنظام الداخلي، ليتم عرضه على المؤتمر لمناقشته واثراءه والمصادقة عليه.

وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والتي أعلن فيها عن عدم ترشحه، دعا الأمين العام بالنيابة، حمو طواهرية، المنخرطين في التنظيم النقابي، إلى جعل المرحلة القادمة “انطلاقة تاريخية جديدة في حياة الاتحاد، من خلال احترام مبادئه التي ترمي إلى التآخي والتسامح”.

وبالمناسبة، ثمن طواهرية “المكتسبات النقابية التي تحققت في عهد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والتي كان لها الأثر في تحسين الحياة العمالية لاسيما من خلال تشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل بما من شأنه الرقي بالاقتصاد الوطني”.

ويأتي المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بعد استقالة الأمين العام الأسبق، سليم لباطشة، شهر مارس المنصرم، حيث أرجع الاتحاد العام للعمال الجزائريين استقالة سليم لباطشة إلى “أسباب شخصية لم تمكنه كليا من التفرغ لأداء مهامه بصفته أمينا عاما على أحسن وجه مستقبلا”.

وتم تكليف حمو طواهرية أمينا عاما بالنيابة على رأس المركزية النقابية خلفا لسليم لباطشة.

وكان الأمين العام بالنيابة، حمو طواهرية، قد أعلن عن عدم رغبته في الترشح لانتخابات منصب الأمين العام للاتحاد، خلال المؤتمر الذي سينعقد يومي 23 و24 جويلية.

وأكد طواهرية في بيان له، أنه لم يطالب ولم يسع مطلقا إلى الترشح لتولي مهام الأمين العام، قائلا:” أضع انعقاد مؤتمرنا القادم غايتي الرئيسية وأن نجاحه أسمى من كل الاعتبارات، لذا فكل ما أقوم به هو واجبي النقابي الأول”.

وأوضح المعني أن قبوله تولي مهمة الأمين العام بالنيابة في شهر مارس كان نابعا من قناعته بعدم التخلي عن مسؤولياته.

وتجدر الإشارة أن طواهرية وهو رئيس فيدرالية عمال البترول والغاز والكيمياء تولى تسيير شؤون المركزية النقابية بعد استقالة سليم لباطشة.

 

 

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق