إقتصادالحدث

قمة الجزائر تعكس ارادة دول المنتدى في التخطيط بكل استقلالية لاستغلال الموارد الطاقوية في تنميتها المستدامة

أبرز الرئيس التونسي, قيس سعيد, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, أن القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، المنعقدة بالجزائر، تحت رئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، ارادة الدول المنضمة لهذا المنتدى في التخطيط والتدبير باستقلالية في مجال استغلال مواردها الطاقوية على غرار الغاز في تنميتها المستدامة.

و ذكر الرئيس التونسي، خلال الجلسة العلنية للقمة، بإرادة الشعوب التي تحررت من الاستعمار وعملها المتواصل “على فرض سيادتها الكاملة على مواردها الطبيعية”, موضحا أن “هذا الاجتماع لدليل ومثال على الإرادة في السيطرة الكاملة على مواردنا الطبيعية”.

و أضاف أنه من بين القرارات التي لا يمكن تجاهلها, في هذا السياق, قرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة  لشهر ديسمبر 1962 المتعلق بالسيادة الدائمة على الموارد الطبيعية, مبرزا دور منتدى الدول المصدرة للغاز في الدفاع عن هذا المبدأ, المتعلق بالسيادة على احدى أهم الموارد الطبيعية وهو الغاز.

وأشار الرئيس التونسي, في نفس السياق, إلى ما ورد في وثيقة تأسيس المنتدى بخصوص “مساندة حقوق السيادة للدول الأعضاء على مواردها من هذا الصنف من الطاقة وعلى قدرتها على ان تخطط وتدير باستقلالية حقوق التنمية المستدامة والفعالة والمراعية للمقتضيات البيئية وعلى استخدام الغاز البيئي لمصلحة شعوبها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق