الوطني

كلية الطب بورقلة: مركز المحاكاة الطبية … مرفق تكويني هام للطلبة والأطباء

يعد مركز المحاكاة الطبية بكلية الطب بجامعة قاصدي مرباح بورقلة مرفقا تكوينيا هاما للطلبة والأطباء والذي يساهم في تطوير مهاراتهم لما يتوفر عليه من تجهيزات عصرية تستجيب لمتطلبات الطب الحديث، حسبما علم اليوم الاثنين لدى القائمين على هذا الصرح التكويني.

ويعد هذا المركز الذي تدعمت به كلية الطب بورقلة سنة 2021 بمثابة مستشفى افتراضي يركز على التكوينات الطبية باستخدام التدريس القائم على التقنيات الرقمية والمحاكاة، ويساعد بشكل كبير طلبة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة بالمرحلة الإكلينيكية في كلية الطب، مثلما أوضح لـوأج عميد الكلية الدكتور حسين بوعزيز.

كما يسمح هذا المرفق التكويني للطلبة المتربصين بالقيام خلال عملية محاكاة بالفحوصات والخدمات الطبية المختلفة منها التكفل بالجروح والإنعاش والإستعجالات الطبية ومحاكاة الأعراض والحالات المرضية وتشخيصها وعلاجها بسهولة باعتماد طرق إلكترونية متقدمة  تحاكي مستشفى الواقع، مثلما جرى شرحه.

ويضمن كذلك الامتحان المتعلق بطب التخصص بالإضافة إلى تنظيم دورات وورشات عمل لإعداد وتأهيل الطلبة والأطباء باستخدام التقنيات التعليمية الحديثة.

ويتوفر هذا المركز على قاعات ومكاتب منها قاعة للمحاكاة عالية الدقة وقاعة أخرى للإنعاش واستخلاص المعلومات وقاعة الموجة فوق الصوتية وأخرى خاصة بالمحاكة بالمنظار والولادة وقاعة بطاقة استيعاب 60 طالبا.

وتم تجهيزه بعتاد طبي حديث مما يساهم في تقليل الأخطاء الطبية ورفع معايير سلامة المرضى من خلال رفع مهارات الطبيب وإكسابه الثقة اللازمة قبل أن ينتقل لعلاج المرضى الفعلي، كما أشير إليه.

وأكد الدكتور بوعزيز أن الهدف الرئيسي من إنشاء المركز ضمان جودة التكوين الطبي عن طريق استخدام أساليب وتقنيات التعليم الطبي الحديثة وذلك من خلال توفير أجهزة حديثة تحاكي الطب بالمناظير الجراحية في تخصصات عديدة منها الطب الداخلي وطب الأطفال والنساء و الولادة بالإضافة إلى تقنية الموجات فوق الصوتية، وذلك مما يساهم مستقبلا في ترقية الممارسة لدى أطباء التخصصات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق