الحدث

مجلس الأمة يشارك بجنوب إفريقيا في الاجتماع المشترك لهيئة مكتب البرلمان الإفريقي

شارك مجلس الأمة، الخميس بمدينة ميدراند (جمهورية جنوب إفريقيا)، في الاجتماع المشترك لهيئة مكتب البرلمان الإفريقي ومكاتب اللجان الدائمة، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح ذات المصدر أن “عضو مجلس الأمة، رئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا بالبرلمان الإفريقي، عبد المجيد عز الدين، شارك في الاجتماع المشترك لهيئة مكتب البرلمان الإفريقي ومكاتب اللجان الدائمة، بحضور رؤساء المجموعات الجيوسياسية، وكذا رئيسي المجموعتين البرلمانيتين للمرأة وللشباب، وذلك بمقر البرلمان الإفريقي، بمدينة ميدراند (جمهورية جنوب إفريقيا)”.

وأضاف البيان بأن هذا الاجتماع — الذي ترأسته رئيسة البرلمان الإفريقي بالنيابة، لوسيا دوس باسوس– “خصص لمناقشة بنود تنظيمية تتعلق بانتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي ونائبيه الأول والرابع بعد شغور المناصب”.

وبهذه المناسبة دعت رئيسة البرلمان الإفريقي بالنيابة إلى “التقيد بالنصوص واللوائح والقوانين المنظمة لعمل البرلمان الإفريقي بما فيها بروتوكول التأسيس، مع اعتماد توصيات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي وتنفيذ توجيهاته فيما يخص سير عمليات الانتخاب، من أجل ضمان نجاحها في كنف النزاهة والشفافية والممارسة الديمقراطية، وفقا للمبادئ التوجيهية لمكتب المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي”.

كما أشار المصدر ذاته الى أنه “سيتم انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي من المجموعة الجيوسياسية لإفريقيا الجنوبية، ونائبه الأول من المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا، ونائبه الرابع من المجموعة الجيوسياسية لوسط إفريقيا، التزاما بمبدأ التناوب الذي أقره الاتحاد الإفريقي، وذلك تحت إشراف مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال أشغال الدورة الاستثنائية للفترة التشريعية السادسة التي ستنطلق غدا”.

وخلص البيان الى أن البرلمان الإفريقي سيستأنف بعد هذه الدورة السير العادي لأشغاله، من أجل “مواصلة إسهاماته في مواجهة التحديات التي تواجه القارة وخدمة مصالح الشعوب الإفريقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق