الحدث

مخطط للتكفل بالحجاج الجزائريين في مشعري منى وعرفات

دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، إلى ضرورة تمكين أعضاء بعثة الحج من كل المعلومات التي من شأنها أن تكون معينا على تنفيذ الخطة لاستقبال الحجاج وإسكانهم وتوفير الإعاشة لهم في مشعري منى وعرفات ابتداء من هذا الاثنين موعد انطلاق أعمال الحج.

وجاءت تعليمات الوزير بلمهدي خلال إشرافه على الاجتماع التنسيقي لضبط خطة إدارة المشاعر المقدسة، بمقر مكتب شؤون حجاج الجزائر بمكة المكرمة.

وحضر الاجتماع المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أحمد سليماني، ورئيس مركز مكة المكرمة، محمد الشيخ ورؤساء فروع ولجان مركز مكة المكرمة لمكتب شؤون حجاج الجزائر.

وأكد بلمهدي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن الخطة تتضمن شقين أحدهما التيسير وإدارة المخيمات والثاني يتمثل في التوجيه والترحيل والنقل والاستقبال.

وينطلق حجاج بيت الله الحرام في الشروع في أداء في مناسك الحج من إحرام وطواف بالبيت العتيق وسعي بين الصفا والمروة، لينطلقوا غدا إلى منى، في يوم التروية.

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، والذي يسبق يوم عرفة. حيث ينطلق فيه الحجاج إلى مِنى، ويحرم المتمتع بالحج، أما المفرد والقارن فهما على إحرامهما، ويبيتون بمِنى اتباعًا للسنة، ويصلون فيها خمس صلواتٍ: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة، وسُميَ يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام؛ حيث كان السفر شاقا والمناسك لم تكن باليسر الذي نشهده اليوم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق