الوطني

مدير وكالة “كاسنوس وهران” للديوان: 5 سنوات اشتراك كافية للحصول على التقاعد

بلعظم.خ 

كشف السيد مكي بوهلالة مدير الوكالة الولائية بوهران للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، (كاسنوس)، قناة الديوان DW، عن تفاصيل القرار الذي وصفه بالقرار “الشجاع” والاستثنائي لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، والمتعلق بتمكين كل من دفع اشتراكات الصندوق لـ 5 سنوات فقط من منحة التقاعد، انطلاقا من 15 ألف دينار على الأقل، وهي الميزة التي تعتبر الجزائر الدولة السباقة في تقديمها للمشتركين خاصة بين دول الجوار، قائلا أن الخطوة التي قام بها رئيس الجمهورية والمتعلقة برفع قيمة منحة التقاعد التي كانت تنطلق من 3000 دينار فما فوق إلى 20 ألف دينار، قرار غير مسبوق مكّن من تحسين المستوى المعيشي للمشتركين المتقاعدين.

وفي إطار الأيام الإعلامية التي تنظمها المديرية العامة لـ كاسنوس، تناول المدير الولائي في حوار مع قناة الديوان جملة التسهيلات الاستثنائية، اعتبارا من تمكين جميع المشتركين من حق الدفع بالتقسيط سنوات اشتراكهم وخاصة السنة الحالية بالاستفادة من ذلك عبر 4 أقساط، قائلا في الشأن أن الامتياز الأكبر يخص من لم يدفعوا الاشتراكات قبل تاريخ 30 جوان الماضي، والذين لهم حق الاستفادة من الدفع بالتقسيط رغم تأخرهم، وبالتالي وقف الغرامات والاستفادة من الدفع بالتقسيط الى غاية 31 ديسمبر 2023 وتفعيل بطاقة الشفاء، وكذلك الأمر بالنسبة للذين لم يحترموا الجدولة خلال السنوات الماضية، بعدم قيامهم بالدفع وفقا لها، حيث يقدم لهم الصندوق – يقول السيد بوهلالة – إمكانية إعادة الجدولة عن السنوات السابقة وبالتي الاستفادة من عدم الحرمان من الاعفاء من الغرامات والزيادات.

وفي ذات الشأن أكد السيد بوهلالة أنه على المتأخرين عن الدفع أو من لم يحترموا الجدولة السابقة التقرب من مصالح كاسنوس، لاغتنام الفرصة في أقرب وقت للاستفادة من الامتيازات خاصة التغطية الصحية وتفعيل بطاقة الشفاء، مؤكدا أنه يعتبر آخر إنذار للمشتركين سواء المتأخرين عن الدفع أو من لم يسبق لهم أبدا ذلك، حيث أنه – يقول ذات المسؤول – ستتم متابعتهم قضائيا وحجز ممتلكاتهم وغلق حساباتهم البنكية والبريدية، وهي الإجراءات الردعية التي “نضطر للقيام بها بالنسبة لمن تم استدعاؤهم بجميع الطرق الودية سواء المكالمات أو الرسائل النصية الهاتفية”، حيث كشف بوهلالة في هذا الإطار عن تسجيل إرسال أكثر من 50 ألف رسالة نصية للمشتركين بهدف تنبيههم حتى يتفادوا التعرض للغرامات، والاستفادة من التغطية الصحية التي لا تمس المشترك فقط بل عائلته وحتى عائلة الزوجة (والديها) قائلا: “الاشتراك يساوي التغطية الصحية 100 بالمائة، سيما فيما يتعلق بالعمليات الجراحية على مستوى القلب، تصفية الدم، زرع الأعضاء وأجهزة السمع وقائمة بها 25 دواء وحالة، خاصة المصابون بالأمراض المزمنة، حيث ذكر المدير الولائي أن التقاعد ينتقل في حالة الوفاة إلى عائلة المشترك حتى في حال عدم بلوغ المشترك سن التقاعد.

25 ألف إعذار تم توجيهه لمشتركين سيتابعون قضائيا في حال عدم الاستجابة

وبلغة الأرقام، كشف السيد مكي بوهلالة، عن قيام مصالحه بتوجيه أكثر من 25 ألف إعذار لمشتركين عليهم ديون للصندوق، حيث أنهم سيتعرضون للمتابعة القضائية والحجز على الممتلكات وتجميد الحسابات البنكية والبريدية في حال عدم الاستجابة في أقرب الظروف، والاستفادة من الإجراءات الاستثنائية المتعلقة بالجدولة، مؤكدا أن الهدف هو التغطية الصحية والضمان الاجتماعي للمشتركين وليست المتابعة القضائية، وفي الشأن ذكر ذات المسؤول أنه تم متابعة البعض قضائيا بحجز المركبات بالنسبة لأصحاب سيارات الأجرة، والكراسي وغيرها من الأغراض المتعلقة بمحلات “مقهى” بالنسبة للملاك الممتنعين عن الاشتراك، في حين ذهب الصندوق إلى إجراءات أخرى تفضي إلى حرمان المشترك الممتنع عن الدفع أو من عليه ديون من تجديد اعتماده أو رخصة مزاولته النشاط إلى غاية تسوية وضعيته، سيما وأن جميع الإدارات معنية بالتحقق من ذلك قبل تمكين المشترك من تجديد الرخصة.

خلية للإصغاء والتبليغ عن الشكاوى تعمل بمبدأ أن المشترك دائما على “حق”

استحدثت وفق المدير الولائي، وكالة وهران لـ كاسنوس، خلية للإصغاء والانصات، تعمل على تسجيل شكاوى المشتركين، واعتراضاتهم، وحتى التبليغ في حال لم يتم استقبالهم جيدا أو تمكينهم بالشكل الجيد من المعلومات، تعمل بمبدأ أن المشترك لدى الصندوق دائما على حق، وفي حال أخطأ يتم البحث له عن العذر، على اعتبار أن الموظف لم ينجح في إقناعه وإيصال الشرح الوافي له.

وتستقبل الخلية يوميا عشرات الاتصالات عبر رقم الهاتف 0770312201، الذي وضع تحت الخدمة، في حين يجد من يستقبل مكالمته من يمنحه كل المعلومات والامتيازات التي تقدمها كاسنوس، سيما – يقول المدير الولائي – أن الخلية تعتمد على استراتيجية التقرب مباشرة من المشتركين، فيتم استدعاء من يتقدم بتظلم كتابي عن طريق الهاتف الى المقر أين يجد الرد، ويعطى له الخيار في الإجابة كتابيا أو الإجابة عن طريق المحادثة مباشرة، فيما في إمكان المشترك تقديم الاعتراضات عن طريق تطبيق مسنجر الخاص بالصفحة أين يتلقى الإجابة مباشرة أو عبر الايميل، في حين تتخذ الإجراءات اللازمة في حالة عدم حسن الاستقبال.

يذكر أن الصندوق المتواجد مقره الرئيسي بسانتيبار، يتوفر على 4 شبابيك أخرى عبر كل من عين الترك، العربي بن مهيدي، بئر الجير وقديل.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق