الوطني

مستشفى 1 نوفمبر بوهران يسجل 83 حالة سرطان جلد السنة الماضية

فحص 571152 مصاب بأمراض جلدية في نفس السنة

بلعظــــــم خ

سجلت مصلحة الامراض الجلدية للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 وهران التي ترأسها البروفيسور سراج أمينة خلال سنة 2023 أكثر من 571152 فحص طبي لفائدة مرضى يعانون من أمراض جلدية مختلفة بالإضافة الى تسجيل 2382 استشفاء يومي كما استقبلت ذات المصلحة 278 حالات مصابة بأمراض جلدية خطيرة مستعصية تستدعي ابقائهم تحت المراقبة الطبية لمدة معينة.  فيما تم تسجيل 83 حالة من سرطان الجلد من بينها 41 حالة تعاني من سرطان الخلايا القاعدية (Carcinome basocellulaire) اذ يعتبر تشخيص السرطانات الجلدية قليلا بسبب عدة عوامل بما في ذلك عدم الوعي الكافي بالأعراض لدى المرضى و المواطنين و كذا  تشابه اعراضه مع اعراض امراض اخرى مما يدفع المريض الى عدم اخذ الحيطة و الحذر عند ظهورها.

و في ذات السياق لا تقتصر جهود مصلحة الأمراض الجلدية على مكافحة سرطان الجلد، بل كذلك تقوم بعلاج مختلف الامراض الجلدية عن طريق استخدام احدث التقنيات و مواكبة التطورات الصحية في هذا المجال من بينها،  العلاج الضوئي (La phototherapie) و الذي يعرف باستخدام الاشعة فوق البنفسجية في علاج عدة أمراض منها الصدفية، البهاق، سرطان اللمفاوي الجلدي في مراحله المبكرة و  الاكزيما، و قد تختلف طريقة العلاج بالضوء و نوعه حسب طبيعة المرض، اذ تتيح هذه التقنية فرص كبيرة و نتائج مبهرة في العلاج، حيث تم تسجيل خلال سنة 2023 اكثر من 2290 حصة للعلاج بالضوء. ويضاف إلى ذلك تقنية العلاج بالتبريد (La cryothérapie) والذي يعتبر اجراءا علاجيا يقوم على اساس استخدام درجات حرارة منخفضة من اجل تبريد او تجميد المنطقة المصابة، و  يتم من خلالها استخدام النتروجين السائل (L’Azote Liquide) كمصدر لدرجات حرارة منخفضة و يستعمل بكثرة لعلاج الثآليل و التقران السفعيKératose Actinique))، حيث تم تسجيل 1255 حصة للعلاج بالتبريد في سنة 2023. و أيضا من بين التقنيات التي تستخدمها مصلحة الامراض الجلدية في العلاج تقنية التخثير الكهربائي في الإجراءات الجلدية لوقف النزيف أو لتدمير بعض الأفات الجلدية ومنعها من النمو مثل: الزوائد الجلدية، الثآليل، الورم الحبيبي المقيح .  ومن بين تقنيات الخاصة بالتشخيص والفحص تستعمل المصلحة ما يسمى بمصباح الوُد (Lampe de wood) هو جهاز يستخدم في لتشخيص مجموعة من الحالات الجلدية حيث يستخدم المصباح لإنارة الجلد بطريقة خاصة، مما يسمح للطبيب برؤية بعض التغيرات التي قد لا تكون واضحة بشكل طبيعي. على سبيل المثال، يمكن استخدامه في الكشف الفطريات الجلدية و تشخيص مرض البهاق و الكشف عن بعض انواع البكتيريا و غيرها. كما تستخدم المصلحة المنظار الجلدي (Dermatoscope)  لفحص وتقييم الأورام الجلدية والآفات الجلدية الأخرى بشكل دقيق اذ يتميز المنظار الجلدي بقدرته على تكبير الصورة وتوفير إضاءة مثلى للمنطقة المراد فحصها، مما يساعد الأطباء في التعرف على التغيرات الدقيقة في الجلد وتقييم خصائص الآفات مثل الألوان والنسيج والتشكيل. و قد قامت مصلحة الامراض الجلدية بإجراء اكثر من 760 عملية جراحية صغيرة و سطحية منها عمليات جراحية لإزالة الثالول و الاكياس الذهنية، الاورام الشحمية و بعض الاورام التي تكون في بداية تطورها، الاظافر المغروزة إضافة إلى اجراء خزعات جلدية من اجل تحليلها.

وفي الاخير تسعى المصلحة إلى تنظيم ايام تكوينية حول الأورام الوعائية (L’hémangiome) وذلك بتاريخ 18ماي، بالإضافة إلى فتح أبوابها في أواخر ماي للتحسيس بسرطان الميلانوميا وهذا في إطار المجهودات المبذولة لرفع الوعي حول سرطان الجلد وكذا إحياءا لشهر ماي المخصص لمختلف أنواع سرطانات الجلد ، ناهيك عن الدور الفعال المتميز الذي يقوم به الطاقم الطبية والشبه الطبية داخل المصلحة وكذا داخل المؤسسة الاستشفائية لتقديم الرعاية الصحية الطبية اللازمة للمرضى المتوافدين عليه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق