حوارات

ندى بن عودة للديوان: “الإرادة تصنع المعجزات”.. نالت المرتبة الأولى بولاية تيبازة للدراسة عن بعد

ندى بن عودة, طالبة متحصلة على المرتبة الأولى لولاية تيبازة للدراسة عن بعد بمعدل 14,15 شعبة أداب وفلسفة, ومن بين العشر الأوائل النظاميين لدورة 2023 والتي كانت نسبة نجاحها 33% , واليوم تجري جريدة الديوان حوارا معها للتعرف على تجربتها  المختلفة والناجحة .

حاورتها: أمينة حلوي 

الديوان: مرحبا بك ندى, أولا مبارك لتحصلك على شهادة البكالوريا وبالمرتبة الاولى كذلك, سعداء لك , في البداية أخبرينا عن  تجربتك في الدراسة بالمراسلة وكيف وجدتها بالنسبة لك؟ وهل كانت تجربة إيجابية بشكل عام؟ 

ندى: شكرا جزيلا, اولا اريد أن أوضح بعض الأمور بالنسبة للدراسة عن بعد كانت تجربة رائعة وجميلة, واعتبرها مرحلة إثبات للذات وانصح كل شخص لم يحالفه الحظ في الدراسة العادية أن يجرب ويقوم بذلك وأشجعه لأننا ببساطة إن أردنا نستطيع.

الديوان: ما هي أكثر التحديات التي واجهتك خلال فترة الدراسة بالمراسلة وكيف تعاملت معها؟

ندى: بداية الأمر كانت لدينا تحديات كثيرة وهي أن أنجح واول تحدي عندما سجلت سنة ثانية ثانوي واجهت عدة صعوبات تمثلت في الانتقادات والتي مفادها ” لن تنجحي, الفلسفة صعبة وهي هاجس لبعض التلاميذ, ولن تستطيعي النجاح ومن هذا القبيل لكن بفضل استاذتي زايدة هدى أستاذة مادة الفلسفة والتي أوجه لها تحية خاصة من منبركم, الحمد الله نصائحها كانت بمثابة  الداعم الأكبر لي, كما اقول واكرر مادة الفلسفة فهم وليست حفظ, يجب ان يركز التلاميذ والطلاب على الفهم أكثر .الديوان: ما هو الفرق برأيك بين الدراسة بالمراسلة والدراسة العادية ؟

ندى :لايوجد فرق كبير يتعلق بالدراسة عن بعد أو المراسلة الفرق واحد أن الإرادة تصنع المعجزات ومن لم يؤمن بنفسه خسر معركة  الحياة ولهذا أقول يجب السعي وراء الهدف مهما كان.

الديوان: هل شعرت بأن هناك فرص تعليمية محدودة في الدراسة بالمراسلة مقارنة بالدراسة التقليدية؟ وإذا كان الأمر كذلك، كيف تعاملت مع هذا الجانب؟

ندى: في الحقيقة لايوجد فرص تعليمية محدودة من قالها فإنه عدو للنجاح, أي طالب حر لديه نفس الحقوق والواجبات والفرص لطالب نظامي, بما معناه يوجد تكافئ في الفرص ويوجد عدل .

الديوان: هل لديك أي نصائح للطلاب الآخرين الذين يفكرون في متابعة تعليمهم بالمراسلة؟

ندى: اريد تشجيع كل طالب حر وارجو منه التمسك بهدفه لأن لذة النجاح والوصول صدقيني تنسيهم مرارة الطريق, و الوصول والنجاح شعور لا يوصف, فرغم كل الانتقادات والصعوبات التي مررت بها والتي لا توصف, فإن للنجاح طعم خاص, لذلك انصحكم من هنا أن لاتصغوا لأحد, اقول واكرر الطالب حر لا يظلم لا في التصحيح ولا في الحراسة ولا في الفرص لديه نفس الحقوق لا تستسلموا رجاء .

الديوان: ما هي خططك المستقبلية بعد حصولك على شهادة البكالوريا بالدراسة بالمراسلة

ندى: في الحقيقة حلمي أن أسجل في المدرسة لعليا للأساتذة وأكمل نشر رسالتي و اعطاء بذرة أمل لكل طالب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق