الوطني

ولاية وهران تضع مخططا لضمان استمرارية كل الخدمات خلال أيام عيد الأضحى

كريم/ل

أقر اجتماع المجلس التنفيذي لولاية وهران المنعقد يوم الأحد برئاسة الأمين العام للولاية و مدراء الهيئة التنفيذية ، حيث تم تناول مختلف التحضيرات الخاصة بعيد الأضحى المبارك

وحسب مصالح ولاية وهران فقد تمت معالجة بعض النقاط الأساسية منها ضبط توقيت صلاة العيد على الساعة السادسة و النصف (6سا و30 د ) و تفعيل عمل اللجنة الولائية لتجميع و تثمين الجلود و الصوف و الاستغلال الايجابي لها ، وضمان المناوبة الخاصة بأيام عيد الأضحى المبارك

كما تم وضع مخطط خاص بالعيد لمعالجة النفايات و تنظيف المحيط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ، وضمان التزود بالمياه الصالحة للشرب عبر مختلف الأحياء.

ومن جانبها كشفت مختلف المديريات التابعة لولاية وهران ، عن برنامجها المسطر لضمان استمرارية أهم الخدمات وتوفير كل الضروريات للمواطنين خلال أيام عيد الأضحى.

ولضمان التموين المستمر بالمواد الغذائية خلال أيام عيد الأضحى، أعدت ولاية وهران قائمة تضم 5975 تاجرا للمداومة خلال أيام عيد الاضحى بوهران لضمان المداومة خلال فترة عيد الأضحى التي ستستمر ثلاثة أيام،

ومن جهة أخرى تم  تسخير 224 عون رقابة لمتابعة مدى امتثال التجار و مقدمي الخدمات بالولايات المذكورة للمداومة خلال الأيام الثلاثة لعيد الأضحى و عودة غير الخاضعين للتسخير للعمل بعد انتهاء عطلة العيد الرسمية.

ومن جهتها جندت المفتشية البيطرية أزيد من 40 بيطريا مداوما من القطاعين العام و الخاص خلال يومي الأضحى على مستوى ولاية وهران للمراقبة الصحية للأضاحي، حسبما أستفيد لدى المفتشية.

ولقد تم تسخير 40 بيطريا تابعا للقطاع العمومي إلى جانب 6 عيادات بيطرية خاصة لضمان المداومة خلال يومي عيد الأضحى

على مستوى المذابح ومختلف مواقع النحر ببلديات ولاية وهران ذلك طبقا للقرار الولائي الخاص بهذه العملية، وفق المفتشية البيطرية.

من جهتها قامت اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة و تحضير حملة جمع جلود الأضاحي والصوف و تثمين شعبة الجلود و النسيج و التي تضم العديد من الفاعلين على غرار مديرية الصناعة و الفلاحة و البيئة و مركز الردم التقني ، وكذا مديرية الشؤون الدينية باتخاذ جملة من التدابير لإنجاح هذا الإجراء الهام بولاية وهران التي تعتبر ولاية نموذجية في هذا المجال باعتبار أنها حققت حسب مديرية الصناعة نتائج جد إيجابية في عملية جمع الجلود خلال السنوات الماضية ، من ضمنها تنصيب لجنة مكلفة بجمع جلود الأضاحي بموجب قرار ولائي، ناهيك عن تسخير كافة الوسائل المادية والبشرية للعملية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة لشعبة الجلود والنسيج لتطوير الصناعات التحويلية وخلق قيمة مضافة وفتح مناصب شغل جديدة دائمة ، إلى جانب ذلك تقرر إطلاق حملة تحسيسية تحت شعار ” ضحي أسلخ مليح وملح باش تساهم بهيدورة تصلح ” لتوعية المواطنين بضرورة المساهمة في هذا الإجراء والذي من شأنه أن يحافظ على نظافة البيئة ويمكن من استغلال إمكانات الثروة الحيوانية وترقية شعبة الجلود

ولتفادي نقص السيولة، تم تخصيص أكثر من 3 ملايير دج يوميا عبر مكاتب البريد مع إسداء تعليمات لضمان تموين موزعات البريد الآلية التي يبلغ عددها 206 على مستوى وهران.

وككل مناسبة، وضعت بدورها مديرية النقل مخططا استثنائيا لضمان تنقل المواطنين عبر تسخير عدد من حافلات للنقل الحضري والشبه حضري ، بالإضافة إلى ضمان خدمات التراموي.

وبالنسبة للخطوط الطويلة، تم تسطير مخطط استثنائي ساري المفعول بداية من الثلاثاء لضمان توفير تنقل المواطنين ما بين الولايات عبر سيارات الأجرة أو الحافلات عبر محطتي نقل المسافرين “الباهية” و”حي الصباح “.

ومن جهتها، وضعت ولاية وهران مخططا استثنائيا لضمان توفير المياه الصالحة للشرب طيلة أيام عيد الأضحى، حيث يتم  برمجة توزيع المياه تحسبا لقضاء عيد اضحى بدون إنقطاعات.

وبدورها وضعت المجموعة الاقليمية للدرك الوطني ومصالح الأمن مخططات أمنية وإجراءات احترازية لحماية المواطنين خلال نفس الفترة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق