آخر الأخبار

أعوان أمن شركة “أوناب” يستولون على 391 طن من “السوجا” بميناء وهران

فاقت قيمتها المالية 2.3 مليار سنتيم

 كشفت التشكيلة القضائية بمحكمة الجنايات لدى مجلس قضاء وهران، اليوم  عن تفاصيل عملية السرقة التي طالت حاويات مادة “سوجا” من ميناء وهران بتواطئ 13 متهما من بينهم أعوان شرطة ، وجمارك بالإضافة إلى أعوان أمن وحراسة تابعين للديوان الوطني لتغذية أنعام ، وصاحب مطحنة وتاجر، وجهت لهم جناية السرقة الموصوفة بتوفر ظرف الليل واستحضار مركبة ، التزوير واستعمال المزور، تبديد أموال عمومية .

ومواصلة للإجراءات القانونية المعمول بها في هذا النوع من الجرائم أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة وهران أمرا بإيداع 5 متهمين يعملون كأعوان حراسة بمؤسسة “أوناب ” من بينهم سائق شاحنة، في حين وضع 9 متهمين الآخرين تحت الرقابة القضائية ونظرا لخطورة الوقائع التي توبع بها المتهمون، أصيب أحدهم بنوبة قلق أثرت سلبا على صحة أحد المتهمين الذي فارق الحياة بالمؤسسة العقابية.

أما فيما يخص تفصيل ملف الجال فقد فجّرت وقائعه شرطة الحدود البحرية التابعة لميناء وهران، في أواخر 2018 عندما كشفت وجود عملية سرقة من داخل مخازن “السوجا “، حيث نتج عنها سرقة 3 شاحنات من ذات المنتوج بحمولة قدر وزنها بحوالي 391 طن، أي ما يعادل 2.3 مليار سنتيم .

تتقدم إدارة مؤسسة “أوناب” بشكوى رسمية لدى الجهات الأمنية التي شرعت مباشرة في التحقيقات، ليتوصلوا من خلالها إلى معرفة طريقة الممنهجة التي اتبعها المتهمون في عملية السرقة، بعد أن استعملوا أسماء عمال آخرين بوصولات مزورة دخلوا على إثرها إلى الميناء بتسهيلات من أعوان الأمن ليستولوا على 3 شاحنات محملة بمادة ” سوجا ” .

وتتمة للإجراءات تم توقيف المشتبه فيهم وإحالتهم على العدالة ، حيث تم توقيف أعوان الأمن والجمارك تحفظيا إلى غاية انتهاء مراحل التحقيق وصدور حكم نهائي ، حيث تم تكيف الملف على أساس جناية  بعد إطلاع على الملف من طرف غرفة الإتهام .

وأثناء جلسة المحاكمة تضاربت تصريحات المتهمين، حيث أنكر المتهمون غير الموقوفين، كل ما نسب إليهم من أفعال بحجة أنهم بعيدون كل البعد عن الوقائع المنسوبة إليهم ، في حين حاول الموقوفون التنصل من الأفعال المنسوبة إليهم .

لتنصرف التشكيلة القضائية للمداولة في الملف حيث أصدرت حكما يقضى بتسليط عقوبة 4 سنوات حبسا نافذا في حق المتهمين الموقوفين ، والبراءة للبقية

بورحيم حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق