غير مصنف

التراث الثقافي بغرب البلاد موضوع ملتقى وطني قريبا

المتحف الوطني العمومي “أحمد زبانة” لوهران:

سيشكل موضوع ” التراث الثقافي في الغرب الجزائري بين الواقع والمأمول” المحور الرئيسي لملتقى وطني سينظم يوم 3 جويلية القادم بالمتحف الوطني العمومي “أحمد زبانة” لوهران, حسبما استفيد لدى المنظمين.

ويكمن الهدف من هذا اللقاء الذي يندرج في إطار إحياء ذكرى عيدي الاستقلال و الشباب إلى إبراز التراث الثقافي الذي تزخر به ولايات غرب البلاد ودور الدراسات الأكاديمية الجامعية في تثمين هذا الموروث العريق حسبما أبرزته رئيسة قسم التنشيط بذات المتحف، نادية بالعادل.

وتم برمجة بالمناسبة سلسلة من المحاضرات تتناول عدة مواضيع منها “مستجدات البحث الأثري لفترة ما قبل التاريخ بالجنوب الوهراني التراث الصخري

مقاربات وتجارب” و”مدينة بورتيس ماغنيس من خلال المخلفات الأثرية وأهمية المصادر التاريخية والأثرية في دراسة مواقع الغرب الجزائري ” و”استقراء التاريخ القديم لجزيرة ليلى برشقون” و ” النشاط البحري بالساحل الوهراني في الفترة القديمة من خلال دلالات التحف الأثرية المحفوظة بمتحف أحمد زبانة ” .

كما سيتم تقديم مداخلات حول “التراث المخطوط في الدراسات و الأعمال الأكاديمية الجزائرية ” و ” دور المؤسسات الجامعية بالغرب الجزائري في دراسة التراث المادي ” و ” العمارة المسجدية بوهران خلال العهد العثماني و”التشييدات المعمارية للأمير عبد القادر في غرب الجزائر ” و”المتاحف الوطنية ودورها في التنمية الاقتصادية”.

وينظم هذا اللقاء، الذي يشارك فيه كوكبة من الباحثين في التراث من مختلف جامعات الوطن، من طرف متحف “أحمد زبانة” ومخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والانثروبولوجية لجامعة غليزان ومخبر الفكر الإسلامي في الجزائر بجامعة سيدي بلعابس و اتحاد الشباب للتنمية و ترقية المواطنة و جمعية ما بين الولايات لحماية التراث والمحافظة على التاريخ المحلي للغرب الجزائري.

 

ق/ث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق