الوطني

التوقيع على قرار وزاري يتعلق بالحركية الأكاديمية لطلبة الليسانس والماستر

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، مؤخرا، إلكترونيا، على قرار يتعلق بالحركية الأكاديمية للطلبة في طوري الليسانس والماستر بين المؤسسات الجامعية، يحدد شروط الاستفادة من هذا الإجراء.

وتسمح الحركية الأكاديمية للطالب بالقيام بجزء من دراسته في طوري الليسانس أو الماستر في مؤسسة جامعية أخرى عبر التراب الوطني، مع بقائه مسجلا بجامعته الأصلية وذلك من خلال إبرام عقد الحركية الذي يتم تحديد شروطه ما بين المؤسستين الجامعيتين المعنيتين.

ويشير القرار الوزاري إلى أن الحركية الأكاديمية للطلبة والتي ستشكل إحدى الأولويات اعتبارا من العام المقبل، تنقسم إلى نوعين. الحركية الفعلية التي تعني تنقل الطلبة وقيامهم بأنشطة بيداغوجية وتعليمية في مؤسسة جامعية أخرى عبر التراب الوطني والحركية الهجينة التي تتعلق بتنقل الطالب مع استفادته من تكوين افتراضي.

ويرمي هذا الإجراء الذي كان من المفترض تطبيقه بالموازاة مع نظام (ليسانس/ماستر/دكتوراه) إلى اكتساب الطالب لمعارف جديدة مدرجة في برنامج المؤسسة المستقبلة و الانفتاح وتنمية مهاراته البشرية والسلوكية، فضلا عن إثراء ثقافته من خلال الاحتكاك بثقافات مناطق أخرى من الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق