الحدث

الجزائر مؤهلة للانضمام.. جنوب إفريقيا تؤكد التوصل لإتفاق على توسيع مجموعة “بريكس”

قالت وزير الخارجية الجنوب إفريقية أنّ الأعضاء المشاركين في إجتماع “بريكس“، أمس بجوهانسبورغ، إتفقوا على توسيع المجموعة، لتضم أعضاء جدد آخرين، بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وتتكون مجموعة “بريكس” اليوم من 05 أعضاء، يمثلون أقوى الاقتصادات الناشئة في العالم. ويتعلق الأمر بالصين، روسيا، جنوب إفريقيا، البرازيل، والهند.

وكانت الجزائر، أبدت إهتماما متزايداً للانضمام إلى تحالف “بريكس”. مشيرةً إلى أن “الانضمام إلى هذه المجموعة يتماشى مع تطلعاتها في إنشاء تحالف عادل ومنصف مع كافة البلدان.

وعبّر مدير الشرق الأوسط بوزارة خارجية جنوب إفريقيا، السفير أشرف يوسف سليمان، عن تفاؤله الكبير بإمكانية إنضمام الجزائر لمجموعة “بريكس“، كونها مؤهلة لذلك لعدة إعتبارات.

وأودعت الجزائر رسمياً طلباً للإنضمام إلى “بنك بريكس“، الذي يضمّ اليوم خمسة من أقوى الإقتصادات الناشئة في العالم، على رأسها الصين وروسيا. ويأتي ذلك، بعد إعلان الجزائر منذ أشهر سعيها للإلتحاق بتكتل “بريكس”، الذي من شأنه تعزيز التعاون الإقتصادي والسياسي بين هذه الدول. بما يسهم في الدفع بالتنمية الإقتصادية المشتركة، لا سيما في ظل تنامي التكتلات والتحالفات الدولية اليوم.

وقال الرئيس تبون، في حوار أجراه مع قناة “CCTV” الصينية يوم 21 جويلية/يوليو 2023، أن “الجزائر أودعت طلباً رسمياً للإنضمام إلى “بنك بريكس”، بمبلغ مقدر بـ1.5 مليار دولار أمريكي”.

وكشف الرئيس تبون عن الأسباب وراء رغبة الجزائر في الإنضمام إلى تكتل “بريكس”. قائلاً أن العالم أصبحت فيه تكتلات. وأصبح لدى العالم كله ثقة كبيرة في سياسة الصين لأن السياسة ليست لديها خلفيات. إنضمام الجزائر الى البريكس افاق جديدة اقتصادية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق