الدولي

المرصد العربي لحقوق الإنسان يطالب بتفعيل قرار الجمعية العامة الأممية بوقف العدوان الصهيوني على غزة

دعا المرصد العربي لحقوق الإنسان, التابع للبرلمان العربي, الخميس, الجمعية العامة للأمم المتحدة بتفعيل قرارها رقم 377 الخاص بالانعقاد تحت مسمى “الاتحاد من أجل السلام” لإيقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

جاء ذلك في تقرير للمرصد العربي لحقوق الإنسان خاص برصد انتهاكات الكيان الصهيوني – القوة القائمة بالاحتلال – منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة في السابع من أكتوبر حتى 25 نوفمبر الماضي.

وطالب التقرير بسرعة تشكيل اللجنة القانونية التي أقرتها القمة العربية-الإسلامية لحصر كل القرارات والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني ووضع مذكرة قانونية لتقديمها لكل الجهات الدولية المعنية وإعداد ملف قانوني قوي من خلال هذه اللجنة يقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من الجهات.

وحذر من أن استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة سيكون له “عواقب وخيمة ليس فقط على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ولكن على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط ككل”, مطالبا المجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية بالتحرك العاجل والتحقيق فيما ارتكبه الجيش الصهيوني من جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة واستهدافها للمدارس التي تأوي النازحين والمناطق السكنية والمستشفيات والمساجد والمتاحف والمناطق الأثرية بشكل عام, فضلا عن استهداف الأطفال والنساء والشيوخ.

وطالب بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية في انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الكيان الصهيوني في قطاع غزة وسياسات العقاب الجماعي والتهجير القسري وجرائم الحرب الأخرى.

ولفتت إلى أن العدوان الصهيوني على القطاع يعد “عملا عسكريا غير مشروع لمخالفته الصريحة والواضحة لميثاق الأمم, بالإضافة إلى اقترافه لانتهاكات ومخالفات جسيمة لأحكام اتفاقية /جنيف الرابعة/ التي تضمن حماية المدنيين وقت الحرب, فضلا عن مخالفته لمجموع الصكوك والمواثيق الدولية المنظمة لأحكام وقواعد القانون الدولي الإنساني”.

وحذرت في السياق, من خطورة استهداف المنشآت المدنية في قطاع غزة من قبل طائرات الاحتلال الحربية وتدمير البنية التحتية على الرغم من منح القانون الدولي الإنساني بعض الممتلكات العامة والممتلكات الخاصة “حماية مميزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق