الدولي

غزة مقبرة للصحفيين وفلسطين المكان الأكثر خطورة في العالم على حياتهم

وصفت منظمة “مراسلون بلا حدود “, قطاع غزة ب “مقبرة الصحفيين “, حيث يتعمد الاحتلال ممارسة مختلف الانتهاكات في حقهم, فضلا عن التهجير والحصار المفروض عليهم, مؤكدة أن فلسطين باتت تشكل المكان الأكثر خطورة على حياة الصحفيين في العالم.

و قالت المنظمة في تقرير لها نشر الخميس, أنه منذ بدء العدوان الصهيوني على القطاع والضفة الغربية, فقد ما لا يقل عن 17 صحفيا حياتهم أثناء قيامهم بعملهم, 13 منهم في فلسطين و3 صحفيين في لبنان و آخر في الأراضي المحتلة, في سبيل إيصال صوت الحقيقة إلى العالم والكشف عن جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

من جهته أكد مسؤول مكتب الشرق الأوسط في منظمة “مراسلون بلا حدود” جوناثان داغر أن الاراضي الفلسطينية المحتلة تعد من بين المناطق الخطرة في العالم بالنسبة للصحفيين في عام 2023, جراء جرائم الاحتلال الصهيوني في المنطقة .

و أضاف : “حتى لو تضمن تقريرنا 13 صحفيا فقط بدل العدد الفعلي للضحايا وصل إلى 89 صحفيا”, في إشارة إلى عشرات الصحفيين الفلسطينيين الآخرين الذين استشهدوا مع عائلاتهم في قصف صهيوني استهدف منازلهم بقطاع غزة أيضا.

كما نشرت المنظمة تقريرا قبل أسبوعين بشأن الاضطهاد الذي يواجهه الصحفيون بالضفة الغربية, والضغوطات التي يتعرضون لها, حيث تم توقيف ما لا يقل عن 14 منهم بشكل احتياطي, “وللأسف, هذا الرقم مرشح للارتفاع”, وفق المتحدث.

وتابع داغر قائلا أن هذا يعني أن ما نشهده اليوم من عدوان صهيوني على قطاع غزة “يعتبر أحد أكثر الحروب المميتة للصحفيين على مستوى العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق