الثقافي

المهرجان الوطني لمسرح الطفل بخنشلة: افتتاح التظاهرة بمشاركة 9 فرق مسرحية

افتتحت بعد ظهر الجمعة بدار الثقافة علي سوايحي بخنشلة فعاليات الطبعة الحادية عشر للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الطفل بمشاركة تسع فرق مسرحية ممثلة لعدة ولايات.

وقد أشرف والي خنشلة، يوسف محيوت برفقة مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي ممثلا لوزيرة الثقافة والفنون و المدير المحلي للثقافة والفنون العلواني محمد بدار الثقافة علي سوايحي بمناسبة اليوم الإفريقي للطفل على انطلاق فعاليات الطبعة الحادية عشر لهذا المهرجان التي تدوم إلى غاية يوم 19 يونيو الجاري.

ودعا ممثل وزيرة الثقافة والفنون، محمد يحياوي الفنانين والممثلين المشاركين في المهرجان إلى تنسيق الجهود للمساهمة في ترقية هذا النوع من المسرح الهادف الذي يساهم -حسبه- في تعزيز روح الانتماء والمواطنة وسط الأجيال الصاعدة.

ومن جهته، أفاد، طارق عشبة محافظ المهرجان الذي حمل هذه السنة شعار “طفل سعيد في عهد جديد” بأن هذه الطبعة، تشارك في فعالياتها 9 فرق مسرحية ستتنافس طيلة 4 أيام على ”إبزيم” المهرجان تحت إشراف لجنة تحكيم تضم فنانين وأكاديميين سطعت أسماؤهم في سماء المسرح الوطني.

وأبرز المتحدث بأن العروض التي ستتنافس على جائزة المهرجان هي ”الأصدقاء” للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي لعنابة و”ألحان السلام” للمسرح الجهوي لأم البواقي و”نانوس دب الضوء والألوان” للمسرح الجهوي للعلمة (سطيف) وكذا “الأميرة والنحل” للمسرح الجهوي لأدرار .

كما تشارك في هذه الطبعة العروض المسرحية “فارس من هذا الزمان ” لجمعية رواد الفن والثقافة لتيارت و” أكمل ما يلي” لجمعية ”النجوم” الثقافية ومواهب الشباب للمدية و” مملكة الياسمين” لجمعية ”نوميديا” الثقافية لبرج بوعريريج و” أحلم” لجمعية ”براعم الفن” لسكيكدة و”حساب فارس” لجمعية نشاطات الهواء الطلق لبودواو (الجزائر العاصمة).

وأضاف أن عروضا مسرحية أخرى لم تنجح في دخول المنافسة الرسمية ستشارك في عروض تنشيط المحيط بمناطق الظل عبر مختلف بلديات الولاية لمنح الفرصة لأطفال المناطق النائية.

وسينظم على هامش المهرجان ملتقى علمي بقاعة المحاضرات بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية سيتناول ”إشكالية جمالية العرض المسرحي في مسرح الطفل” من تنشيط أساتذة باحثين ومخرجين ونقاد، إلى جانب تنشيط ورشات تكوينية يؤطرها الدكتور والمخرج عيسى جقاطي وأخرى في الكتابة الدرامية يؤطرها السيناريست الدكتور إسماعيل سوفيت، وفقا لما ذكره المنظمون.

وتشارك كذلك في هذه الطبعة ضيوف شرف من عدة ولايات الوطن يتقدمهم الفنان حكيم دكار ومراد صاولي ومفيدة عراس وسيف الدين بوهة وصبرينة قريشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق