الوطني

المياه التي تنتجها محطات تحلية مياه البحر ستصل إلى الولايات الداخلية على امتداد 150 كلم

أكد وزير الري، طه دربال مساء يوم الأحد بولاية الطارف بأن “الولايات الداخلية للوطن التي تقع على امتداد 150 كلم ستستفيد هي الأخرى من المياه الشروب التي تنتجها محطات تحلية مياه البحر”.

و أوضح الوزير في تصريح للصحافة ببلدية بريحان بموقع مد قنوات  جر المياه انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش الجاري إنجازها بذات البلدية باتجاه الخزان الرئيسي للمياه بسعة 50 ألف متر مكعب الجاري إنجازه ببلدية بحيرة الطيور وذلك على هامش زيارة عمل وتفقد قام بها إلى الولاية بأن إنجاز محطات تحلية مياه البحر عبر الشريط الساحلي “يأتي من أجل الرفع من وتيرة توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين و تعزيز الأمن المائي الذي أصبح في السنوات الأخيرة بمثابة رهان دولي ذي أولوية”، مبرزا بأن هذه المياه “ستصل إلى الولايات الداخلية على امتداد 150 كلم”.

وشدد السيد دربال بعين المكان على “ضرورة رفع وتيرة إنجاز هذا المشروع خلال شهر رمضان المقبل والعمل بنظام 3/8 لبلوغ الأهداف المحددة” معتبرا الأشغال الجارية حاليا بأنها “جيدة”.

كما أشار في ذات السياق إلى أن الشركات المكلفة بإنجاز هذه المشاريع “لديها الإمكانات البشرية والمادية و اللوجستيكية اللازمة التي تمكنها من رفع وتيرة الإنجاز لتسليم هذه المشاريع في آجالها التعاقدية”.

وستسمح قنوات جر مياه البحر المحلاة بقطر 1800 مليليتر التي عاين الوزير أشغال إنجازها اليوم و التي تقدمت بنسبة  30 بالمائة بنقل المياه من محطة تحلية مياه البحر بكدية الدرواش ببلدية بريحان نحو الخزان الرئيسي للمياه (50 ألف متر مكعب) ببلدية بحيرة الطيور بتلبية احتياجات سكان ولايات الطارف وعنابة وسكيكدة، بالإضافة إلى تسع بلديات بولاية قالمة، حسب ما جاء في الشروحات التي قدمت بعين المكان.

وتعتبر محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش والتي تتربع على مساحة إجمالية ب 11 هكتارا من بين أهم المحطات التي شرع في إنجازها عبر الوطن، حيث ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق