الوطني

القاتل الصامت يخلّف 28 ضحية خلال الساعات الماضية وزير الداخلية يوجه نداء إلى الجزائريين

وجه وزير الداخلية، إبراهيم مراد، يوم الثلاثاء، نداء إلى الشعب الجزائري، بعد ارتفاع عدد ضحايا الغاز. خاصة خلال آخر 24 ساعة والتي تم خلالها تسجيل حصيلة وفيات ثقيلة.

وقال وزير الداخلية “شيء مؤسف للغاية أن نقف عند هذا الرقم المرعب من الضحايا،  رغم الحملات التحسيسية التي نقوم بها للوقاية من مخاطر الغاز إلا أننا مازلنا نسجل وفيات وحالات اختناق”.

وأضاف إبراهيم مراد “أتوجه إلى كل العائلات حتى تكون حذرة ويقظة لتفادي مثل هذه الحوادث الخطيرة. هناك العديد من الضحايا من مختلف الاعمار”.

وتابع وزير الداخلية “نتمنى أن يأخذ المواطنون حذرهم ويأخذوا بعين الاعتبار الإرشادات الخاصة بالوقاية من خطر الاختناق بالغاز، كما يجب أن نكثف من الحملات التحسيسية”.

ولقي خلال الساعات الماضية 17 شخصا مصرعهم اختناقا بغاز أحادي الكربون، فيما تم انقاذ 11 آخرين لهم اصابات، بكل من مستغانم، سطيف، المسيلة، سعيدة وبرج بوعريريج.

في ولاية مستغانم تم تسجيل حالتي وفاة بغاز المدينة المتسرب من الأنبوب داخل مسكن عائلي بشارع 39 بلعياشي بلحاج عرصة بلدية مستغانم ولاية مستغانم، حسب ما افادت به مصالح الحماية المدنية، التي دخلت في حدود الساعة السابعة و10 دقائق مساء لنقل الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلي.

وسجلت اثقل حصيلة بولاية المسيلة، حيث تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بوسعادة يوم 2023/01/09 على الساعة 21سا 32 د وسط بلدية بوسعادة من اجل حادث اختناق تسعة اشخاص بشقة تتراوح أعمارهم بين حوالي 04 سنوات و 50 سنة، رحمة الله عليهم”.

ويتعلق الأمر برجل وزوجته وأبنائهم الخمسة وشخصين من عائلته.  

وفي ولاية سطيف، تدخلت على الساعة العاشرة و32 بحي الشرشورة ببلدية عين ولمان أين تم العثور على جثث 6 أشخاص من عائلة واحدة.

وبولاية سعيدة، تم تسجيل 04 جرحى لهم حروق إثر انفجار الغاز متبوع بحريق بحي سوان عبد القادر 204 مسكن رقم 08 بلدية الحساسنة ولاية سعيدة

وبولاية برج بوعريريج، تم تسجيل 07 حالات تسمم بغاز احادي اكسيد الكربون المنبعث من المدفأة داخل مسكن عائلي بقرية لقماقين بلدية الرابطة، حيث تدخلت اسعافات الحماية على الساعة 20سا54د ، تم إسعاف الضحايا و نقلهم الى العيادة المتعددة الخدمات بالرابطة.

وحذرت مصالح الحماية المدنية، عبر صفحتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، من مخاطر تسرب الغاز داخل الشقق السكنية، حرصا على منع انتشار الحرائق وحفاظا على أرواح المواطنين، وذلك لمنع حدوث الحرائق والتسرب الذي يؤدى إلى وفاة المواطنين أو إصابتهم.

 ولتجنب حدوث التسرب يجب إتباع التعليمات التالية:

التأكد من التوصيلات الخاصة بأنابيب الغاز الطبيعي حتى لا يحدث تآكل فيها وتسبب حدوث تسرب.

ضرورة إجراء أعمال صيانة بشكل دوري لجميع توصيلات الغاز الطبيعي داخل الشقق السكنية أو المنشآت.

ضرورة التأكد من صلاحية منافذ الهواء المتواجدة بالقرب من مصدر الغاز بداخل الشقق السكنية بالإضافة إلى التأكد من سلامة الأجهزة المتواجدة بالشقق منعًا لحدوث أي حريق.

عند الشعور بانتشار رائحة غاز لا تحاول التعامل مع مفاتيح الكهرباء بالتشغيل أو الإيقاف ولا تقم بتشغيل مراوح الشفط أو الطرد أو إشعال أي ثقاب، وقم بإغلاق مصادر الإشعال القريبة وتجنب إشعال السجائر أو تشغيل مفاتيح الكهرباء.

قم بتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب مع التحوط من قرب نوافذ مطبخ الجار من نوافذ مطبخك.

ونظمت مديرية الحماية المدنية ، مؤخرا، عدة حملات تحسيسية للتعريف بمخاطر الغاز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق