آخر الأخبارالدوليمتفرقات

جنين تحت النار..

ارتفاع حصيلة العُدوان الإسرائيلي لـ7 شُهداء و30 جريح  

 إصابة جندي إسرائيلي والمُقاومة تُواصل التصدّي..

مصادر تؤكد أن الاحتلال عاجزٌ عن اقتحام المخيّم ويُحاول فصله عن مُحيطه

الفصائل تُهدّد والرئاسة الفلسطينية تصف ما يجري بجريمة حرب

 

 

 

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ، يوم الإثنين، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 6 جراء عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية.

وذكرت الوزارة ، في بيان صحفي ، أن الشهداء قضوا بالرصاص الحي في وقت تم رصد إصابة نحو 30 آخرين بجروح بينهم سبعة بحالة خطيرة.

وتضمنت العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي شن غارات على عدة مواقع داخل مخيم جنين للاجئين وتوغل بري واشتباكات مع نشطاء فلسطينيين، بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.

من جهته ، أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته نفذت “سلسلة نشاطات عملياتية داخل مدينة جنين وفي مخيمها لإحباط نشاطات من خلال استهداف بنى تحتية “إرهابية” وتنفيذ عمليات اعتقال ومصادرة أسلحة وعبوات ناسفة.

وذكر الجيش ، في بيان ، أن قواته اعتقلت نشطاء وعثرت على عدد كبير من العبوات الناسفة فيما تم استهداف مقر قيادة وغرفة عمليات موحدة للفصائل تقع في قلب مخيم جنين تواجد في داخلها نشطاء وأسلحة.

هذا وزعم الجيش الإسرائيلي، يوم الإثنين، أنه تم العثور منصة صاروخ بدائي، ومعامل تصنيع وتخزين عبوات ناسفة داخل مخيم جنين.

وأشار بيان لجيش الاحتلال، أن أحد أفراده أصيب بجروح طفيفة في جنين.

وادعى أنه اعتقل 20 مطلوباً، ونفذ منذ الليلة الماضية 10 غارات جوية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قالت في وقت سابق أنه لم يعثر على أي صواريخ داخل جنين.

كان شاب فلسطيني استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي صباح اليوم خلال تظاهرة في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية.

هذا وذكرت مصادر في المقاومة الفلسطينية، أنّ “القوات الخاصة الإسرائيلية المعززة بالآليات المدرعة تعجز حتى الآن عن اقتحام المخيم”، موضحةً أنّ “وجودها فقط ينحصر في أطرافه.

وفي تصريحات للميادين، أكّدت المصادر أنّ “جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول فصل مخيم جنين عن محيطه من خلال تجريف الطرقات وإقامة السواتر الترابية.

وأضافت أنّ “جزءاً من العملية العسكرية يستهدف البنية التحتية لجنين ومخيمها”، مشيرةً إلى أنّ “هناك رغبة إسرائيلية واضحة للانتقام من المخيم.

وذكر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنّ قوّاته قصفت “مركز عمليّات مشتركة” زعم أنّه يشكّل مركز قيادة لمقاتلين من “كتيبة جنين”، وهي وحدة مسلّحة.

وقال الجيش إنّ العمليّة استهدفت موقعًا “للمراقبة والاستطلاع”، فضلًا عن منشأة لتخزين الأسلحة ومخبأ لمَن زعم أنّهم مُسلّحون نفّذوا هجمات على أهداف إسرائيليّة خلال الأشهر الأخيرة.

وتُعتبر مدينة جنين ومخيّم اللاجئين المجاور لها مسرحًا منتظمًا لمواجهات بين القوّات الإسرائيليّة والفلسطينيّين.

بدورها حذرت “الغرفة المشتركة” للفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة يوم الاثنين، من التصعيد الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية، متوعدة بالرد “في كل الساحات.

وأعلن بيان للغرفة المشتركة أنها في “حالة انعقاد دائم لمتابعة العدوان الهمجي على جنين، وأن المقاومة في كل الساحات لن تسمح للعدو بالتغول على أهلنا في جنين أو الاستفراد بهم.

وبحسب البيان فإن “استمرار العدوان على جنين وسلوك الاحتلال هو ما سيحدد طبيعة رد المقاومة.

وحث البيان على “تفعيل المواجهة مع الاحتلال ومساندة جنين وتلقين العدو (إسرائيل) دروسًا قاسية ردًا على عدوانه”، داعيا “المقاومين في كل الساحات للاستعداد للرد على العدوان حال قرر الاحتلال مواصلة جريمته والتمادي في عدوانه.

كما اعتبرت الرئاسة الفلسطينية العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في جنين في الضفة الغربية اليوم الاثنين بأنها تمثل “جريمة حرب جديدة.

وأكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن “الأمن والاستقرار لن يتحققا في المنطقة ما لم يشعر بهما شعبنا الفلسطيني.

وقال أبو ردينة إن الشعب الفلسطيني “لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الراية البيضاء وسيبقى صامدا فوق أرضه في مواجهة هذا العدوان الغاشم، حتى دحر الاحتلال ونيل الحرية.

وأضاف أن “كل هذه الجرائم التي ترتكبها حكومة الاحتلال ومستوطنوها الإرهابيون لن تحقق الأمن والاستقرار لهم.

وطالب أبو ردينة المجتمع الدولي بـ”الخروج عن صمته المخجل والتحرك الجدي لإجبار إسرائيل على وقف عدوانها بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبتها على كل هذه الجرائم”.

ق/د

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق