آخر الأخبارإقتصادالحدثالوطني

دخول محطة تحلية مياه البحر بقورصو حيز الخدمة الأيام القليلة القادمة

عرقاب يقف على اللمسات الأخيرة للمشروع..

أجرى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم السبت زيارة تفقدية لمشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر ببلدية قورصو، ولاية بومرداس، بطاقة إنتاج تصل الى 80 ألف متر مكعب في اليوم.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم أن الزيارة جرت بحضور والي ولاية بومرداس، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، مدير الطاقة والمناجم بالولاية، المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة AEC، فرع مجمع سوناطراك صاحبة مشاريع تحلية مياه البحر، ممثل الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء GCB، فرع مجمع سوناطراك المكلفة بإنجاز المشروع.

وعاين عرقاب جميع المعدات والتجهيزات الخاصة بالمحطة، والوقوف على اللمسات الأخيرة بهدف وضعها حيز الخدمة في الأيام القليلة القادمة، وكذا تشغيل المحطة والذي سيمر عبر مراحل بدءً من استخراج مياه البحار مرورا بمحطة التحلية، ثم وصولا إلى المعالجة النهائية والمراقبة المخبرية ومن ثم جعلها مياه صالحة للاستهلاك.

كما أشاد الوزير بالمجهودات المبذولة من أجل إنجاز هذه المحطة، في وقت لا يتجاوز سنتين والذي انطلق سنة 2022، بعد وضع كل التسهيلات في المتناول، وكذا بفضل العمل المتواصل على مدار ساعات اليوم والليلة، والاستعانة بكفاءات جزائرية لتسيير مشاريع تحلية مياه البحر بالنظر إلى الخبرات المعتبرة التي اكتسبوها.

وحث عرقاب القائمون على هذا المشروع المحوري على توفير مياه مطابقة للمعايير المعمول بها، للمساهمة في دعم قدرات التزويد بالمياه لصالح سكان الجهة الغربية والشمالية من ولاية بومرداس والجهة الشرقية للجزائر العاصمة.

وتدخل هذه المحطة، التي تتربع على مساحة إجمالية مقدرة بـ6.25 هكتار، في إطار المخطط الاستعجالي، حيث تم وضع حيز الخدمة كل من محطة الباخرة المحطة (10 آلاف متر مكعب/يوميا)، والمرسى (60 ألف متر مكعب) بولاية الجزائر العاصمة، على أن تكون محطة قورصو جاهزة قريبًا لتعزيز الإنتاج بثمانين ألف متر مكعب إضافية (80 ألف متر مكعب) بولاية بومرداس.

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق