إقتصادالوطني

سوناطراك: الرئيس المدير العام يتفقد سير العمل بالوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لسكيكدة

واصل يوم الأربعاء الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، رفقة وفد من الإطارات السامية بالمؤسسة، زيارته الميدانية إلى المنطقة الصناعية لسكيكدة، لتفقد ومتابعة سير العمل بالوحدات الإنتاجية.

و استهل السيد حشيشي زيارته بتفقد مركب تكرير النفط لسكيكدة، الذي ينتج 16,5 مليون طن سنويا من منتوجات المحروقات والتي تسهم بنسبة 67 بالمائة في سد احتياجات السوق المحلي، أين تلقى عرضا شاملا عن نشاطاته، وكذا معطيات بالأرقام لمستويات الإنتاج بالمركب.

و شكلت هذه الزيارة فرصة للسيد حشيشي لمعاينة سير وحدات المركب عن قرب حيث تجدر الإشارة أن هذا المركب سيدخل في توقف تقني أين سيخضع لعملية الصيانة الدورية.

و في هذا الإطار دعا السيد الرئيس المدير العام مسؤولي المصافي الأخرى لرفع وتيرة العمل لتغطية النقص الذي سينجم عن هذا التوقف. كما دعا إلى مضاعفة الجهود وتوظيف كل الإمكانيات المتوفرة لدى فروع المجمع لإتمام الصيانة.كما كانت هذه الزيارة فرصة لتفقد مخبر مركب تكرير النفط الذي يعمل بمقاييس عالمية والذي يلعب دورا أساسيا في ضمان مطابقة منتجات مركب التكرير مع المعايير الدولية.

و تفقد الرئيس المدير العام، كذلك، خزانات مادة الفيول لمركب تكرير النفط لسكيكدة، والتي عرفت عمليات إعادة تهيئة بهدف مواءمتها أكثر لشروط وقواعد السلامة.

و في السياق ذاته، سمحت الزيارة الميدانية للرئيس المدير العام بتفقد وتيرة سير أشغال مشروع توسعة الميناء البترولي الجديد الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 94 بالمائة أين عاين وتيرة سير مشروع بناء خزان للغاز الطبيعي المسال بسعة 150 ألف متر مكعب.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع توسعة الميناء البترولي جرى تصميمه للرفع من قدرات الشحن والتفريغ لمختلف المواد النفطية على مستوى ميناء سكيكدة، حيث سيمكّن من شحن سفن نقل الغاز بقدرة 220.000 متر مكعب، وناقلات النفط بقدرة تتراوح بين 50.000 و250.000 طن، كما سيسمح بتسهيل حركة السفن كبيرة الحجم المخصصة للتصدير.

و يندرج هذا المشروع، الذي يتم إنجازه لرفع قدرات تخزين الغاز الطبيعي المسال بالمنطقة الصناعية لسكيكدة، ضمن استراتيجية المجمع لرفع القدرات التسويقية المستقبلية لسوناطراك في مجال تصدير الغاز الطبيعي.

زيارة الرئيس المدير العام للسوناطراك قادته ايضا إلى مركب تمييع الغاز GL1K، حيث تلقى عرضا مفصلا عن سير وحداته الرئيسية وتحاور مطولا مع المهندسين والتقنيين العاملين بمختلف وحدات المركب كما تفقد السيد حشيشي بالقطب البتروكيماوي لسكيكدة، شركة هيلسون لإنتاج الهيليوم، وهي فرع من فروع سوناطراك المسيرة بالشراكة مع شركة ليند الألمانية.

و تضمنت الزيارة الميدانية للرئيس المدير العام بولاية سكيكدة وقفة عند مقر المديرية الجهوية شرق لنشاط النقل عبر الأنابيب كما اختتمت بمراسم التوقيع عن اتفاقية رعاية بين سوناطراك ومديرية الصحة لولاية سكيكدة مفادها تمويل السوناطراك لاقتناء جهاز حديث للتصوير بالرنين المغناطيسي لفائدة مستشفى الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق