الثقافي

سيلا 2023: توافد أزيد من 2.7 مليون زائر على الطبعة ال26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب

عرفت الطبعة ال 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب والتي تختتم فعالياتها مساء اليوم السبت توافد “أزيد من 2.7 مليون” زائر, حسب ما أعلن عنه اليوم السبت بالجزائر العاصمة محافظ الصالون.

وقال محمد إيقرب, في ندوة صحفية حضرها ناشرون وكتاب وكذا شيخ الزاوية القادرية بالجزائر وعموم إفريقيا الحسن حساني, أن الطبعة ال26 للصالون قد عرفت “إقبالا قياسيا بتوافد 2 مليون و791 ألف زائر لغاية صبيحة اليوم”, مضيفا أن ذروة هذا الاقبال قد “سجلت في الفاتح من نوفمبر الجاري ب 682 الف و293 زائر, وفي الثالث من نوفمبر ب 671 ألف و830 زائر, بدون إحتساب الأطفال والنساء الحوامل, ما يعكس الإهتمام الذي يوليه الجزائريون لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى”.

وأرجع المحافظ أن هذا الإقبال على مختلف أجنحة الصالون, والذي “تم تسجيله آليا عبر البوابات الإلكترونية بمداخل كافة الأجنحة”, دليل على “تعطش الجمهور الجزائري للقراءة, كما يكرس الصالون كواحد من أكبر المعارض في العالم والأول عربيا وإفريقيا وفي الحوض المتوسطي من حيث المشاركة والإقبال والمبيعات”, على حد قوله.

وأضاف في هذا السياق أنه “يتعذر حاليا تقديم إحصائيات دقيقة حول قيمة المبيعات” لهذه الدورة, دون تقديم تفاصيل أكثر.

وأشار إلى أنه على مدار 11 يوما احتضنت مختلف أجنحة الصالون عشاق القراءة والكتاب من ال10 سا صباحا لغاية ال22 سا ليلا حيث تم برمجة نشاطات مختلفة على غرار عرض الكتب وندوات أدبية وفكرية في مختلف الفضاءات “على مساحة تقدر ب 23 ألف متر مربع بزيادة تقدر ب 3 ألف متر مربع مقارنة مع السنة الماضية”.

وأبرز إيقرب ان هذه الطبعة قد شهدت مشاركة “230 ضيفا” من كتاب وباحثين ومؤرخين وأكاديميين وبرمجة “480 نشاطا ثقافيا” توزعت على عدة فضاءات مخصصة للنشاطات المختلفة ضمنها “فضاء إفريقيا” وقاعة الطاسيلي وفضاء “غزة” والفضاء الرقمي.

وذكر بأن هذه الطبعة قد عرفت أيضا مشاركة 1283 دار نشر من 60 بلدا بينها الجزائر, منها 267 جزائرية و361 عربية و478 افريقية و625 عارضا أجنبيا من باقي العالم, وكذا عرض “أكثر من 300 ألف عنوان كتاب في جميع مجالات المعرفة”.

ولفت في هذا الصدد إلى أن “الكتاب العلمي والتقني والجامعي والكتب الصادرة حديثا في شتى تخصصاته عرفت إقبالا كبيرا من طرف الزوار”, موضحا أن هذا الإقبال راجع إلى ما اعتبره الأسعار “المعقولة” المتوفرة بالصالون, خاصة أن الدولة الجزائرية قد “أعفت المشاركين في هذا الصالون من جميع الرسوم”, كما قال.

وقال ايقرب أن الاهتمام بالبعد الافريقي من تقاليد الصالون, حيث تم تخصيص سيلا 2023 لاستضافة إفريقيا كضيف شرف وهو “ما يعكس الانتماء والامتداد الثقافي والجغرافي للجزائر”, حيث “نعمل بحرص على تعزيز جسور التواصل مع الشعوب الافريقية”.

وقال المحافظ, من جهة أخرى, أن الطبعة ال27 لصالون الجزائر الدولي للكتاب ستنظم من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2024.

وتختتم مساء اليوم الطبعة 26 لصالون الجزائر الدولي للكتاب بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق