إقتصادالوطني

صيد بحري: تنصيب اللجنة التوجيهية الجهوية للغرب لبرنامج الاقتصاد الأزرق

تم اليوم الاثنين بمقر ولاية تلمسان تنصيب اللجنة التوجيهية الجهوية لغرب البلاد لبرنامج “الاقتصاد الأزرق” المتعلق بالصيد البحري و تربية المائيات.

وتضم هذه اللجنة التي أشرف على تنصيبها والي تلمسان, يوسف بشلاوي, والمديرة المركزية لبرنامج الاقتصاد الأزرق بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية, شاناز زوادي, مدراء القطاع لولايات تلمسان ووهران وعين تموشنت ومستغانم إلى جانب ممثلين عن 16 وزارة تعمل بالتنسيق مع هذه اللجنة وعدد من الجمعيات.

وستتكفل اللجنة بدراسة ومرافقة مختلف المشاريع المتعلقة بالصيد البحري و تربية المائيات المبرمجة من طرف الوزارة الوصية بالتنسيق مع خبراء الاقتصاد الأزرق على غرار صناعة السفن ومشاريع تربية المائيات خاصة الجانب المتعلق باستيراد صغار الأسماك و أغذية الأسماك والصناعات التحويلية, وفق ما ذكره رئيس هذه اللجنة مدير الصيد البحري و الموارد الصيدية لتلمسان, سحنون بوقبرين.

وتطرقت المديرة المركزية لبرنامج الاقتصاد الأزرق بالوزارة إلى تطور مؤشرات نشاط الصيد البحري عبر الوطن خلال السنوات الأخيرة, مشيرة الى أن الإنتاج السمكي الحالي يقدر ب 112 الف طن منها 85 الف طن من الأسماك الزرقاء وأنه تم إحصاء أزيد من 70 ألف مهني في نشاط الصيد البحري و 6.052 مركبة صيد موزعة عبر 46 ميناء مخصص للصيد البحري.

ومن جهته, أبرز رئيس مشروع برنامج الاقتصاد الأزرق, رضا علال, أن هذا البرنامج الذي يندرج في اطار الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ووزارة القطاع على مدار 48 شهرا يشمل 14 ولاية ساحلية و يهدف أساسا إلى تطوير شعبة الصيد البحري و تربية المائيات والتكوين وتطوير البحث العلمي والابتكار في الميادين المتعلقة بالاقتصاد الأزرق وترقية مهام غرف الصيد البحري والجمعيات والتعاونيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق