الحدث

مجلس الأمة يشارك في المنتدى الإفريقي لحماية البيئة والحد من التغيرات المناخية

يشارك مجلس الأمة في المنتدى الإفريقي لحماية البيئة والحد من التغيرات المناخية، المنظم من طرف جمعية اللجان الأولمبية الإفريقية بالجزائر العاصمة في الفترة من 4 الى 7 مارس الجاري، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للمجلس.

وأوضح ذات المصدر أنه بتوجيه من رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، فإن المجلس ممثل في أشغال هذا المنتدى من طرف رئيس لجنة التجهيز والتنمية المحلية، السيد إلياس عاشور، الذي أكد في كلمة له “الأهمية البالغة التي توليها الجزائر لمسألة التغير المناخي والتي تتجلى في تكريسها حماية البيئة في التعديل الدستوري الذي تم في الفاتح نوفمبر 2020 بمبادرة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والذي عمل على دسترة البعد البيئي في التنمية الاقتصادية من خلال نصوص تتعلق بحماية البيئة والاستغلال العقلاني للموارد الطبيعي”.

وأضاف أن “البرلمان يعمل بالتعاون مع الحكومة على حماية الفئات الأكثر تضررا من خلال نصوص قانونية تدعم قيمة التضامن وتعزز قدرات الإدارة المحلية في مواجهة التداعيات السلبية لهذه الظاهرة على المواطنين ماديا ونفسيا”.

كما أشار إلى “سن قوانين تسرع من إنجاز المشاريع التنموية التي تدخل في إطار الخطة الوطنية للعمل والتكيف مع ظاهرة تغير المناخ، على غرار برنامج سياسة إدارة المياه القطاعية المتكاملة والبرنامج الوطني للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وخطة العمل الوطنية لمكافحة التصحر وبرنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والعمل على استدامته لصالح الأجيال القادمة”.

للإشارة فإن “قضايا البيئة تعد من بين المحاور الأربعة لعمل ونشاط الحركة الأولمبية العالمية، إلى جانب كل من التربية والرياضة واحترام الذات”، وفقا لذات البيان، الذي ذكر بأن جمعية اللجان الأولمبية الإفريقية هي “منظمة دولية تضم 54 لجنة أولمبية وطنية للدول الإفريقية، تأسست عام 1981 ومقرها أبوجا بنيجيريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق