الوطني

معدل الحصول على البكالوريا يساوي أو أكثر من 20\10

الإيداع الفوري للغشاشين ومسربي مواضيع “الباك”

كشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن إعلان نتائج شهادة البكالوريا ستكون يوم 20 جويلية المقبل.

وأشار وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان البكالوريا من ولاية ورقلة. إلى أن إعلان نتائج البكالوريا سيكون يوم 20 جويلية أو قبل هذا التاريخ بيوم أو يومين. على حسب مدة تصحيح الأوراق.

وأضاف وزير التربية، أن ظروف التنظيم محكمة وتم تخصيص 18 مركز تجميع ومركز خاص بإعلان النتائج التي ستكون في 20 جويلية المقبل. مشيرا إلى أن إنطلاقة الإمتحان كانت موفقة خلال هذا الصباح مع تنظيم حسن خلال الأيام التي سيجرى فيها الإمتحان.

وقال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، يعد ناجحا كل من تحصل على معدل يساوي أو أكثر من 20\10.

وأشار وزير التربية الوطنية خلال ندوة صحفية على هامش إعطائه إشارة إنطلاق إمتحان البكالوريا من ولاية ورقلة. أن الممتحنين سيجتازون الإمتحان في المقرر والمواد والدروس التي تلقونها في الموسم الدراسي فقط. كما أن الإختبارات لن تخرج عما تلقاه التلميذ حضوريا في المؤسسة التي يدرس فيها.

وأضاف  وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن ظاهرة الغش في الامتحانات الرسمية هي في تراجع كبير.

وأشار وزير التربية، أن شهادة البكالوريا ستكون بكل شفافية طيلة السنوات المقبلة بالتنسيق مع وزارة العدل والمؤسسات السيادية من خلال لجنة وطنية عبر ولايات الوطن يترأسها النائب العام من بينها مدير لتربية بالولاية وممثل رئيس الأمن والدرك لردع هذه الظاهرة.

وأعلن وزير التربية، أن من يقوم بهذه الظاهرة والسلوكات السيئة ستتخذ ضده ملاحقة فورية وإيداع فوري لهؤلاء.

و قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن الأسمى والغاية من الإمتحانات النهائية هي تكافؤ الفرص،  ولا يمكن إجراء دورتين بإمتحانين مغايرين.

وأضاف وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان البكالوريا من ولاية ورقلة، أن موضوع إمتحاني البكالوريا أو شهادة المتوسط هو موضوع واحد ووحيد لكل أبناء الوطن لبناء دعائم ضمان تكافؤ الفرص.

وأوضح وزير التربية، بخصوص إجراء موضوع في الشمال وموضوع في الجنوب عبر دورتين، فهذا سيخلق مشاكل عشناها سابقا وأفرزت ملاحظات وانتقادات صائبة،  مؤكدا أنه حفاظا على تكافئ الفرض والمساوات بين الجميع تقرر إنجاز موضوع واحد في كل ربوع الوطن يخص إمتحان البكالوريا والبيام. مشيرا إلى أنه يتم الإجتهاد من أجل إختيار فترة توافقية تستجيب لمتطلبات إتمام البرنامج وموسم الحرارة،  حيث توّفر الدولة كل المستلزمات بالجنوب للتكييف على مستوى القاعات والسير الحسن للإمتحانات.

وفي سياق مغاير، قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن نتائج الإنجليزية كانت جيدة خاصة بعد ترسيمها من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. حيث فاقت 90 بالمائة.

وأشار وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة إنطلاق إمتحانات البكالوريا من ولاية ورقلة، أنه وبعد ترسيم الإنجليزية من قبل رئيس الجمهورية خلال الدخول الإبتدائي الحالي. فقد كانت النتائج ممتازة ونسبة النجاح فاقت 90 بالمائة. وهو ما يبين تعاطي وسلاسة وتمكن أبنائنا في هذه اللغة. والمؤشرات الأولى في التعليم الثالث إبتدائي كانت إيجابية.

كما أنه وخلال مجلس الوزراء المنعقد في ماي 2023 كشف وزير التربية، أن الرئيس أقر قرار إستراتيجي وجاء لرصّ أركان اللغة في النظام التربوي الجزائري. وهو الشروع فورا بداية من الدخول الجامعي المقبل في تكوين أساتذة الإبتدائي في الإنجليزية على مستوى المدارس العليا. وتم التخطيط لهذا والسنة المقبلة سيشرع على مستوى المدارس في تكوين رتب أستاذ التعليم الإبتدائي.

وأضاف وزير التربية، أنه يتم العمل حاليا على إصدار برامج جديدة تأخذ كل ما يفيد التربية والتعليم والشخصية والهوية الوطنية. بالإضافة كذلك إلى أخلاق المجتمع والمقاربات الحديثة والجديدة في التدريس والمتغيرات الحاصلة في العالم وستنصب في وقتها.

وفي سياق مغاير، كشف وزير التربية أن المدرسة مستهدفة والوسط المدرسي مستهدف،  لكن مناعة المدرسة وحصانتها من حصانة مؤطريها وحتى في البرامج حالت دون ذلك،  مضيفا أن هناك برنامج حكومي شرعنا فيه لمحاربة المخدرات في الوسط المدرسي، وردع كل من يريد إقحام المدرسة في الظاهرة نحاربها بكل الأدوات القانونية.

نحو إدارج تقويم سلوكات التلاميذ في معدل الانتقال

وكشف وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، عن مشروع مقترح سيرفع للحكومة من اجل استحداث تقييم جديد لفائدة تلاميذ المدارس ”خاص” بالسلوك” والذي بدوره سيشمل الاساتذة وحتى اولياء التلاميذ، وهي التقييمات التي ستدخل في تقويمات التلاميذ الفصلية، بغية الحد من العنف المدرسي والاعتداءات على الاساتذة.

وبخصوص الكتاب المدرسي الرقمي ومن السنة الماضية تم تنصيب واعتماد الكتاب الرقمي وهو موجود في المستويات الأخرى، وأعطى أريحية كبيرة للتلاميذ وأصبح كسند تربوي بالإضافة كذلك إلى تخفيف وزن المحفظة.

وأكد وزير التربية، أنه تم الشروع في تنفيذ تعليمات الرئيس بتجهيز الإبتدائيات باللوحات الرقمية وقبل الدخول المدرسي المقبل سيتم تجهيز 1200 ابتدائية.

وفي سياق آخر قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أن القانون الأساسي هو في مراحله الأخيرة وسيصدر قريبا ويكون مليئا بالمسرات لكل موظفي القطاع وعلى رأسهم الأساتذة.

وأضاف وزير التربية خلال ندوة صحفية على هامش إعطاء إشارة إنطلاق إمتحان البكالوريا من ولاية ورقلة ان هدف القطاع هو التعاطي مع الظروف في كل الوضعيات.

كما أشار وزير التربية إلى أن ولاية ورقلة تتحصل على نتائج قيمة في الإمتحانات.

وكان وزير التربية الوطنية قد جد  في حوار له خاص للتلفزيون الجزائري ليلة السبت  ان كل التحضيرات قامت بها وزارة التربية رفقة الوزارات المعنية والاجهزة الامنية، لانجاح امتحانات البكالوريا، مؤكدا انه يجتاز الامتحان ازيد من 790الف مترشح، بزيادة مقارنة بالسنة الماضية قدرت ب47 الف تلميذ ، وسيجتازون كلهم عبر 2647 مركز اجراء، مذكرا بتخصيص 88 مركز تصحيح و18 مركز للتصحيح، ومركز وطني للاعلان عن النتائج.

كما اشار الوزير انه يشار في الامتحان كذلك 88 تلميذ من ذوي التحديات البصرية و269 من ذوي التحديات الحركية، كما سيشارك 469 مترشح من المترشحين الاجانب، منهم 250 من جمهورية العربية السورية و246 من الجمهورية الصحراوية الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق