الوطني

باتنة : استرجاع أزيد من 10 آلاف متر مكعب من المياه المتسربة منذ بداية السنة الجارية

استرجعت المصالح التقنية للجزائرية للمياه (وحدة  باتنة) 10585 مترا مكعبا من المياه المتسربة من قنوات شبكات توزيع هذه المادة الحيوية عبر الولاية و ذلك منذ بداية السنة الجارية حسبما علم هذا الأربعاء من مصالح ذات المؤسسة.

وصرح في هذا السياق مدير وحدة الجزائرية للمياه محمد بوالشعور لوكالة الأنباء الجزائرية أن “استرجاع هذه المياه تحقق بعد إصلاح 1969 تسربا من إجمالي أزيد من 2029 تسربا تم إحصاؤه خلال نفس الفترة عبر مختلف بلديات الولاية” .

وأوضح المتحدث أن “مدينة باتنة شملتها في الآونة الأخيرة حملة استدراكية واسعة لإصلاح التسربات عبر شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب عبر مختلف الأحياء و ذلك بإشراف سلطات الولاية حيث تم خلالها إحصاء 30 تسربا أصلح منه 20 تسربا على أن يتم استكمال الباقي في الأيام القليلة المقبلة” .

وقد تم تسخير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لإصلاح هذه التسربات التي  تعالج حسب الأولوية حيث تعطى الأهمية للتسربات الكبرى التي تتسبب في ضياع  كمية أكبر من المياه وفقا لذات المسؤول.

من جهته أبرز مدير الموارد المائية جودي بن صالح بأن “التعدي على الشبكة أوالتدخل فيها سواء أكان بطريقة غير قانونية للربط العشوائي أو القيام بمختلف الأشغال وأيضا قدم واهتراء جزء كبير من الشبكة  يتسبب في حدوث هذه التسربات”.

و بخصوص التسربات المسجلة بعاصمة الولاية فقد أشار نفس المصدر الى أهمية مشروع إعادة تأهيل شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب الذي تتكفل به الجزائرية  للمياه للقضاء علي هذا الإشكال.

وأردف قائلا في هذا الإطار أن “الأشغال قد انتهت حاليا في الشطر الأول على مسافة 123 كلم من إجمالي الشبكة الممتدة بالمدينة على مسافة 462 كلم فيما  وصلت حاليا بالنسبة للشطر الثاني إلى حوالي 60 بالمائة” .

وأضاف أنه من شأن تجسيد الشطر الثالث من هذا المشروع “الهام” بالنسبة للمدينة  أن يمكن من التحكم أكثر في شبكة توزيع هذه المادة الحيوية وتسييرها وفق طرق  وتقنيات حديثة تسمح خاصة بتحديد التسربات مما يسهل عملية التدخل لإصلاحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق