الوطنيحوارات

سحنون مختارية للديوان: الحماية المدنية مهنة نبيلة مهمتها الأصلية إنقاذ الأرواح مهما كانت جنسياتهم

ربيعة المرربي
الحماية المدنية مهنة نبيلة و مليئة بالمخاطر، و للمرأة دورها البارز و الحيوي في أدائها من أجل خدمة الوطن بجانب الرجل، و اليوم تجري جريدة الديوان لقاء حصري مع الملازم الأول في فرقة الإنقاذ و التعريف في الأماكن الصعبة في الحماية المدنية لولاية وهران “سحنون مختارية” للتعرف أكثر على مسيرتها في هذه المهنة
الديوان: أولا عرفينا بنفسك
السيدة مختارية: أنا سحنون مختارية في الثلاثينات من عمري، ملازم أول و ضابط بوحدة العقيد لطفي في وهران، و مكلفة بفرقة الإنقاذ و التعريف في الأماكن الصعبة.
الديوان: كيف و متى كانت بدايتك في هذه المهنة ؟
السيدة مختارية: التحقت بالحماية المدنية سنة 2011، زاولت تكويني في وحدة التدريب و التدخل كعون للحماية المدنية في الدار البيضاء ثم تمت ترقيتي سنة 2017-2018 كضابط و ملازم أول، و أجريت تربص لمدة عام في المدرسة الوطنية للحماية المدنية في برج البحري. دخلتها بشغف و برغبة كبيرة مني من أجل انقاذ الأرواح و الممتلكات، و كانت بمثابة حلم و تحقق.
الديوان: هل شروط الالتحاق بالحماية المدنية بالنسبة للمرأة هي نفسها للرجل؟
السيدة مختارية: نعم هي نفسها، لا يوجد إختلاف كبير، الفرق فقط في الطول المطلوب ، فبالنسبة للرجل يجب أن لا تقل القامة عن 1.70م أما بالنسبة للمرأة فلا يجب أن تقل عن 1.65م.
الديوان: ما هي الصعوبات التي تواجهها المرأة في هذه المهنة؟ 
السيدة مختارية: في الحقيقة، الصعوبات التي تواجهها المرأة هي ذاتها التي يواجهها الرجل في الميدان، فالحماية المدنية مهنة شاقة تتطلب قدر عال من التحمل، كما تتطلب أن تكون الحالة الجسدية و النفسية قوية و لكنها و في الوقت نفسه تُجبرك على تجاوز كل الصعوبات و المعوقات من أجل إتمام عملك على أكمل وجه.
الديوان: ما هي نصيحتك للاناث الراغبات بالالتحاق بالحماية المدنية؟
السيدة مختارية: نصيحتي هي أولا و قبل كل شيء يجب أن يكونوا مولعين و شغوفين بهذه المهنة، و أن يكون عندهم روح المبادرة لانقاذ الأرواح، هذا من جهة، و من جهة أخرى، يجب على المرأة أن تفرض شخصيتها و وجودها في العمل ليس فقط في الحماية المدنية بل في كل القطاعات.
الديوان: وجهي كلمة للحماية المدنية بعد المجهود الجبار الذي قاموا به في كل من سوريا و تركيا
السيدة مختارية: مهمة الحماية المدنية الأصلية هي حماية الارواح مهما كانت جنسياتهم، و هو واجب علينا خاصة إزاء اشقائنا في سوريا و تركيا، و من هذا المنبر أقدم تحية للحماية المدنية و للفرقة التي ذهبت لأداء الواجب و أقول لهم الله يعطيكم الصحة.
الديوان: ما هي كلمتك للنساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة؟
السيدة مختارية: أقول لكامل النساء الجزائريات القويات كل عام و أنتن بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق