إقتصاد

عرقاب: الجزائر ماضية في تكثيف الاستثمار وزيادة الإنتاج من المحروقات باستثمار 40 مليار دولار على المدى المتوسط

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر ماضية في تكثيف الاستثمار وزيادة الانتاج من المحروقات باستثمار 40 مليار دولار على المدى المتوسط ولاسيما في المنبع، بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في المجال والتقليل من الانبعاثات.

وأفادت وزارة الطاقة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن الوزير عرقاب شارك على هامش أشغال الطبعة 41 من مؤتمر الطاقة “سيرا ويك “2023، بمدينة هيوستن الأمريكية، في أعمال منتدى الطاقة والاقتصاد في أفريقيا، بمشاركة العديد من الوزراء وكبار المسؤلين، على غرار وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ووزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر غرانهولم، ومفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي، أماني أبو زيد.

وفي مداخلة ألقاها بالمناسبة، أشار وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الى المجهودات الهامة التي تبذلها الجزائر في إطار تأمين الطاقة على المستوى الوطني، بحيث بلغت نسبة التغطية الوطنية بالكهرباء 99% و65 % بالنسبة للغاز، وكذا دور الجزائر في تطوير الترابط الكهربائي مع الدول الافريقية، على غرار ليبيا وتونس، مع امكانية الترابط الكهربائي مع دول جنوب الجزائر.

كما تطرق الوزير الى دور الجزائر في تنمية وتطوير التبادلات الطاقوية ودعم الشركات الطاقوية والتكوين داخل اللجنة الأفريقية للطاقة AFREC، والمنظمة الإفريقية لمنتجي النفط “آبو”.

كما شارك الوزير في أعمال ندوة وزارية حول الجيو- سياسة و الجيو-اقتصاد، أين تطرق الوزير الى دور الجزائر في تأمين إمدادات الطاقة العالمية باعتبارها من اكبر منتجي للبترول والغاز في افريقيا، وأن الجزائر ماضية في تكثيف الاستثمار وزيادة الانتاج من المحروقات باستثمار 40 مليار دولار على المدى المتوسط ولاسيما في المنبع، بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة في المجال والتقليل من الانبعاثات.

كما اشار الوزير الى المخاطر التي تمس الامن الطاقوي العالمي على المدى المتوسط والبعيد بسبب تراجع الاستثمار في مجال المحروقات وخاصة من طرف الشركات العالمية الكبرى والمؤسسات المالية.

كما أكد على مجهودات الجزائر في مجال الحد من انبعاثات غاز الميثان وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيث تم رصد 500 مليون دولار، من طرف سوناطراك، للحد من البصمة الكربونية وتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق