آخر الأخباررياضةمتفرقات

في إختتام العرس العربي …الجزائر الأكثر تتويجا بالميداليات في الألعاب العربية  

ي صدارة ترتيب الدول المشاركة، وبفارق كبير عن الملاحقين...

اختتمت الجزائر بطولة الألعاب العربية التي احتضنتها ما بين الـ 5 والـ 15 جويلية الجاري، في صدارة ترتيب الدول المشاركة، وبفارق كبير عن الملاحقين.

اكتسحت الجزائر الدولة المضيفة للدورة الخامسة عشرة للألعاب العربية التي يسدل الستار عليها رسميا اليوم السبت، بتحقيقها لرقم قياسي من الميداليات.

وأضافت النخبة الوطنية المشاركة في الالعاب الرياضية العربية-2023 في منافسات اليوم الاخير من الدورة 22 ميدالية (7 ذهب, 9 فضة, 6 برونز) في ختام اليوم الحادي عشر والاخير من المنافسات يوم الجمعة, لتتصدر المركز الاول النهائي في جدول الميداليات بحصيلة بلغت في المجموع 255 ميدالية:106 ذهب, 77 فضة, 72 برونزية (في انتظار التأكيد الرسمي للجنة التنظيم العليا).

وفي منافسات يوم الجمعة, عززت الجزائر نصيبها من الميداليات الذهبية بفضل الكاراتي-دو, الدراجات, رفع الثقال, كرة السلة 3 ضد 3 والكرة الطائرة (سيدات).

وشهد يوم الجمعة  , تألق ممثلو الجزائر في الكاراتي-دو عقب تحقيقهم لذهبيتين وفضية وبرونزيتين. وأهدت كل من المصارعة دحلب ناريمان للجزائر, الميدالية الذهبية في اختصاص كاتا فردي- سيدات واخرى في كاتا- رجال حسب الفرق, عقب الفوز المحقق في النهائي, تواليا على ممثلة المغرب آية النصير والفريق التونسي.

ولم يوفق مصارعو الجزائر اليوم في نيل الذهب في اختصاص كوميتي- فردي واكتفوا بفضية لشيماء اوديرا ( +68 كلغ) وبرونزيتين لكريمة مكاوي ( -68 كلغ) ودايخي حسين (+84 كلغ).

وفي الدراجات, فاز الدراج الدولي الجزائري ياسين حمزة بالميدالية الذهبية في سباق فردي عام, الذي جرى في تيبازة. وقطع حمزة المتأهل للألعاب الأولمبية باريس 2024 مسافة السباق المقدرة ب 120 كلم في زمن قدره 2سا56د22ثا .

و حل في المركز الثاني و نال الميدالية الفضية الدراج الإماراتي عبد الله العالي فيما جاء الجزائري الاخر يوسف رقيقي ثالثا وتوج بالميدالية البرونزية بنفس التوقيت.

و بالإضافة الي الميدالية الذهبية في السباق الفردي العام رجال, احرز المنتخب الجزائري الميدالية الذهبية حسب الفرق في مسابقة عرفت مشاركة 44 دراجا يمثلون 8 بلدان و هي الجزائر ب8 عناصر و البحرين (6) و المغرب (6) والإمارات العربية (6) و العربية السعودية (5) و الكويت (4) و قطر (3).

وفي تنس الطاولة, حققت الجزائر ثلاث ميداليات من بينها فضية خلال اليوم الأخير للمنافسة التي جرت بالقاعة المتعددة الرياضات بتيبازة.

وحقق الميدالية الفضية, الرياضي مهدي بولوسة الذي انهزم في النهائي أمام السعودي نور الخضراوي (3-1).

أما الميداليتين البرونزيتين فكانتا في الفردي إناث, من نصيب ليندة غريبي وماليسا ناصري عقب خسارتهما أمام التونسيات عبير حاج صالح وفدوى غارسي على التوالي.

كما شهدت منافسات اليوم الجمعة,  تألق الرباع الجزائري أيمن توايري (أقل من 102 كلغ) الذي حقق ميداليتين (1 ذهبية و1 فضية) بالقاعة المتعددة الرياضات ببرج الكيفان (جزائر-غرب).

وأحرز توايري الميدالية الذهبية في حركة النثر بعد تحققيه لحمولة 193 كلغ, متفوقا على العراقي قاسمي اللمي (192 كلغ) والأدرني أسيم السلاج (177 كلغ).

أما في حركة الخطف, فحقق الجزائري الميدالية الفضية بحمولة قدرت ب167 كلغ, في الوقت الذي عادت فيه الميدالية الذهبية للعراقي قاسمي اللمي (172 كلغ), بينما اكتفى الأردني أسيم السلاج بالميدالية البرونزية 145 كلغ.

وبهاتين الميداليتين الجديدتين, حققت رياضة رفع الاثقال اليوم الجمعة ستة ميداليات (1 ذهبية و5 فضيات). وكانت الميداليات الفضية الأخرى من نصيب: أمينة يحيى مامون ( فئة + 81 كلغ) في الخطف (حمولة: 82 كلغ) وفي النثر (حمولة: 106 كلغ) و سليم البقور (فئة +102 كلغ) في الخطف (حمولة: 150 كلغ) وفي النثر (حمولة: 170 كلغ).

ومن جهة أخرى, تحصل المنتخب الجزائري لكرة اليد على الميدالية البرونزية إثر فوزه في المباراة الترتيبية على نظيره العراقي بعد أشواط إضافية بنتيجة 31-29, جرت بالقاعة المتعددة الرياضات بالمركب الأولمبي “ميلود هدفي” لوهران.                

وعادت الميدالية الذهبية للمنتخب القطري عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره السعودي بنتيجة 38-24.

وفي كرة السلة 3 ضد 3 لفئة أقل من 23 سنة,  توج المنتخب الجزائري بالميدالية الذهبية اثر فوزه الصعب على نظيره التونسي بنتيجة 19-18 في المباراة  النهائية التي جرت بملعب واقنوني (الجزائر).

و تعد هذه اول ميدالية ذهبية في تاريخ الالعاب الرياضية العربية يتوج بها الفريق الجزائري.

وفي اللقاء الترتيبي من اجل المركز الثالث و الميدالية البرونزية فازت قطر على  فلسطين بنتيجة  21- 11 ومن جهته, اكتفى المنتخب الجزائري النسوي بالميدالية الفضية عقب خسارته امام نظيره التونسي بنتيجة 16-13. وفي اللقاء الترتيبي لنيل الميدالية البرونزية فاز المنتخب الاردني على نظيره السعودي بنتيجة  21- 03.

وبعد انتهاء منافسات اليوم الأخير من المنافسات يوم الجمعة، تصدرت الجزائر ترتيب الجدول العام للميداليات بمجموع 253 ميدالية منها 205 ذهبيات، لتكسر بذلك رقمها القياسي الذي حققته خلال تنظيمها للدورة العاشرة عندما انتزعت 91 ذهبية من مجموع 267 ميدالية باحتساب ميداليات مسابقات ذوي الهمم.

واحتلت تونس المركز الثاني بمجموع 121 ميدالية منها 23 ذهبية. وجاء المغرب في المركز الثالث برصيد 84 ميدالية منها 21 ذهبية. وأنهت البحرين الدورة في المركز الرابع بـ19 ذهبية من مجموع 42 ميدالية أمام الأردن صاحب المركز الخامس ( 62 ميدالية منها 17 ذهبية).

وافتكت سوريا الغائبة عن الدورة الأخيرة التي اقيمت بقطر عام 2011، المركز السادس بعدما حصدت 14 ذهبية من مجموع 52 ميدالية، لتتقدم بذلك على مصر التي شاركت ببعثة رمزية في ألعاب القوى ورفع الأثقال، ورغم ذلك نالت 12 ذهبية وفضية واحدة.

وجاءت قطر في المركز الثامن ( 22 ميدالية، منها 9 ذهبيات)، أمام السعودية والعراق في المركزين التاسع والعاشر.

وللإشارة أختتمت أمس السبت، الألعاب العربية “الجزائر 2023”، بـ “حفل مميز” بملعب 5 جويلية الأولمبي بالعاصمة.

يذكر أن الدورة السادسة عشرة ستقام بالسعودية عام 2027.

 

 

 

ق/ر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق