آخر الأخبارالوطنيرياضة

نقل ملكية القرية المتوسطية لفائدة ولاية وهران

تخصيص حي "نابولي" لتحضير الفرق الوطنية ..

هشام/م

 

 أعلنت ، يوم الأحد ، ولاية وهران ، أن الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان ، قرر رسميا تبعا لمخرجات الإجتماع المنعقد يوم 18ماي 2023 على مستوى الوزارة الاولى لدراسة وضعية القرية المتوسطية بوهران ، نقل ملكية هذا المرفق الرياضي الضخم في دائرة بئر الجير ، إلى فائدة ولاية وهران مع توفير الإعتمادات المالية لتغطية النفقات المرتبطة بتسيير هذه القرية .

وبحسب ما أفاد به بيان الولاية ، فإنه تقرر والي وهران سعيد سعيود بوضع جهاز لتأمين القرية المتوسطية ، التي أنجزت خصيصا لاستضافة ” الباهية وهران” للطبعة ال 19 للألعاب المتوسطية , وذلك على مستوى القطب العمراني الجديد ببلقايد (بلدية بئر الجير) على مساحة تقدر ب 39 هكتارًا .

كما قررت الوزارة الأولى ، الإنطلاق في إجراءات إنشاء مؤسسة عمومية إقتصادية محلية تحت وصاية الوالي لتسيير وصيانة واستغلال هذا المرفق الهام ،و كذا تخصيص الحي المسمى “نابولي” لفائدة المركب الأولمبي ميلود هدفي في إطار إنشاء مركز لتحضير الفرق الوطنية.

و يقع هذا الصرح الرياضي والسياحي على بعد 20 كلم من المطار الدولي “أحمد بن بلة”، و 10 كلم من محطة النقل بالسكة الحديدية، و 5،2 كلم من المركب الأولمبي الجديد بوهران الذي يتسع إلى 40 ألف مقعد.

كما يضم ثلاث مناطق، ويتعلق الأمر بمنطقة سكنية مخصصة للرياضيين ومرافقيهم، وتحتوي غرفًا للمقيمين، ومطاعم، ومرافق للتدريب، ومركز صحي و فضاءات للراحة.

 ويتواجد هذا المرفق على مستوى القطب العمراني الجديد ببلقايد (بلدية بئر الجير) على مساحة تقدر بـ 39 هكتارا ويحتوي على 4266 سريرا.

ويقع هذا الصرح الرياضي والسياحي على بعد 20 كلم من المطار الدولي “أحمد بن بلة” و10 كلم من محطة النقل بالسكة الحديدية و 2.5 كلم من المركب الأولمبي الجديد بوهران الذي سيحتضن أهم منافسات الألعاب المتوسطية.

كما يضم ثلاث مناطق ويتعلق الأمر بمنطقة سكنية مخصصة للرياضيين ومرافقيهم  وتحتوي غرفا للمقيمين ومطاعم ومرافق للتدريب ومركز صحي و فضاءات للراحة.

أما المنطقة الثانية فهي دولية وتشبه منطقة العبور حيث تفصل المدخل الرئيسي عن المنطقة السكنية وبها مركز استقبال ومنطقة نقل ومكتب بريد وبنك وغيرها.

كما  تضم المنطقة الثالثة غرف فضلا عن مطاعم وأماكن للاسترخاء.

في المجموع تحتوي القرية المتوسطية على 2.263 غرفة تتسع لـ 4.266 سريرا و 4 مطاعم و 55 مكتبا طبيا مخصصا للوفود إضافة إلى عيادة متعددة التخصصات تم إنشاؤها بمناسبة هذه التظاهرة الرياضية الدولية والتي تم تجهيزها بمخبر ومركز التصوير بالأشعة وجراحة العظام والإنعاش ومصلحة الطب الداخلي وجميع التخصصات  اللازمة لمثل هذه التظاهرات.

وللسماح للرياضيين بالاعتناء بلياقتهم البدنية بعين المكان تم تجهيز القرية المتوسطية بثلاثة ملاعب بالإضافة إلى خمس قاعات رياضية و أربعة فضاءات للراحة  إضافة إلى مسرح سمي بـ”مسرح أثينا”.

وتحتوي القرية المتكاملة على 2969 غرفة للرياضيين وقسمت إلى 5 أحياء سميت بأسماء مدن وهي( الجزائر،برشلونة ،نابولي،بيروت،اسطنبول ) كما تم تسمية مساحات أخرى على غرار حي المتطوعين ،مسرح أثينا، نزهة الحرية و ميدان تراغونا الرياضي ومنطقة الصعود و مكان نقل الرياضيين.
يضم حي الجزائر 18 عمارة و 389 غرفة مزدوجة 51 فردية
وحي برشلونة 15 عمارة و 420 غرفة مزدوجة و55 فردية
وحي إسطنبول 11 عمارة و420 غرفة مزدوجة و57 فردية
وحي بيروت 16 عمارة و432 غرفة مزدوجة ،أما حي نابولي فيضم 14 عمارة و445 غرفة مزدوجة.
علما أن كل حي له 7 ملحقات ويتوفر على مرافق ضرورية وحيوية، كما تضم القرية 48 غرفة مخصصة لرؤساء الوفود و3 ملاعب لتدريب و5 قاعات متعددة الرياضات و أربع مراكز ترفيه و مسرح .
توفر القرية عدة خدمات أخرى كمركز الإستقبال ومكتب بريد و بنك و3 مداخل وهي المدخل الرئيسي والمدخل الثانوي والمدخل اللوجستي إلى جانب موقف للحافلات و مرائب للسيارات.
تبلغ المساحة الإجمالية 39 هكتارا تنقسم إلى 16 هكتارا في منطقة الإقامة و 13 هكتارا في المنطقة العملية و 10 هكتارات تغطي منطقة القرية ، كما أعار المنظمون اهتماما كبيرا بالمساحات الخضراء بمساحة 9.3 هكتار .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق