الوطني

وحدة باتنة للجزائرية للجلود: استقبال أكثر من 30 ألف قطعة من جلود الأضاحي في يوم ونصف

استقبلت وحدة باتنة للجزائرية للجلود ومشتقاته الكائن مقرها بالمنطقة الصناعية لعاصمة الولاية، إلى غاية ظهر الخميس أزيد من 30 ألف قطعة من جلود الأضاحي من عديد بلديات باتنة والولايات الشرقية والعملية مستمرة حسب ما علم من مدير المؤسسة، يحيى قرسة.

وأكد المصدر أن الكمية التي تم جمعها إلى حد الآن من بعض بلديات الولاية كباتنة وتيغرعار ولارباع وتيلاطو وأيضا الولايات المجاورة مثل قسنطينة وخنشلة وتبسة وسطيف وسكيكدة وبرج بوعريريج قاربت الكمية التي استقبلتها الوحدة في نفس المناسبة السنة الماضية والتي بلغت 31 ألف قطعة من جلود الأضاحي.

و يتوقع حسب ذات المسؤول أن تكون حصيلة جلود عيد الأضحى لسنة 2023 جد معتبرة سواء من حيث الكمية التي ستستقبلها الوحدة إلى غاية نهاية عملية الجمع التي مازالت متواصلة محليا و على مستوى عديد الولايات الشرقية أو من حيث تلك التي سيتم استغلالها في الإنتاج والتي بلغت في السنة الماضية  2.100 قطعة .

وتعد ولاية باتنة يردف المصدر من الولايات النموذجية في تجميع جلود أضاحي العيد إلى جانب ولايات الجزائر العاصمة والجلفة و وهران وعين تموشنت وجيجل لا سيما وأنها تتوفر على مدابغ .

وتم يضيف السيد قرسة تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية لإنجاح العملية على مستوى المؤسسة التي سخرت هذه السنة 5 شاحنات بطاقة شحن تتراوح بين 2,5 طن و 7 أطنان لجمع الجلود على مستوى مدينة باتنة لضمان نقلها مباشرة إلى الوحدة حفاظا عليها من التلف وأيضا على البيئة والمحيط وتفاديا لانتشار الروائح الكريهة .

وأشار مدير الوحدة التابعة للشركة القابضة جيتاكس إلى أن ولاية باتنة تتوفر على 3 فروع أخرى يتم فيها تجميع جلود أضاحي عيد الأضحى تتمثل في وحدة إنتاج الأحذية بنقاوس ومدبغتي بريكة وعين جاسر.

وأضاف بأن عملية فرز القطع الصالحة للإستغلال تتم بعين المكان بالوحدة من طرف تقنيين مختصين وتحول مباشرة إلى سلسلة الإنتاج كلما تم استقبال شحنة من الجلود سواء من بلديات باتنة أو باقي الولايات المجاورة , وسبقت العملية التي تسير إلى حد الآن في ظروف حسنة بتجنيد كل عمال الوحدة يردف المصدر حملة واسعة النطاق للإنخراط في مسعى تثمين هذه الثروة من خلال اتباع بعض الشروط من ذلك الحرص على سلامة الجلد عند السلخ وتجنب غسله بالماء مع وضع الملح على المساحة اللينة من الجلد وتركه في المكان المخصص له .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق