الثقافي

أيام المسرح العربي بسطيف: مونولوج “بأم عيني” للفلسطيني غنام غنام يمتع جمهور الفن الرابع

أمتع بعد ظهر أمس السبت الفنان الفلسطيني غنام غنام عشاق الفن الرابع بمونولوج “بأم عيني” الذي احتضنته ساحة المدخل الرئيسي للمتحف العمومي الوطني بسطيف ضمن اليوم الثالث من التظاهرة الثقافية “أيام المسرح العربي” الشهيد حسان بلكيرد التي انطلقت يوم الخميس المنصرم.

و اختزل ممثل دولة فلسطين, ضيفة شرف هذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت شعار “لقاؤنا ارتقاؤنا، إبداعنا انتصارنا” ، من خلال هذا العرض الفني، حيثيات الزيارة التي قام بها إلى أهله و وطنه فلسطين خلسة،  شهر أبريل من سنة 2017 و التي تأكد في أعقابها بأن الاحتلال لن يبق في أرض فلسطين مهما طال الزمن.

و على مدار ساعة و نصف من الزمن، سلط ذات الفنان من خلال أدائه الرائع الضوء على تلك الزيارة السرية (دخل فلسطين خلسة) و وصف مغامراته أثناء التنقل من مدينة إلى أخرى حيث كان يطرح تساؤل “أين الاحتلال” في كل مكان يحل به و ذلك في إشارة منه إلى أن كل شيء في فلسطين من شواهد و معالم و تقاليد و أعراف و لغة و دين, أقدم من الكيان الصهيوني.

كما بعث من خلال ذات العرض رسالة مفادها أنه “رغم محاولات التهويد إلا أن كل شيء لايزال فلسطينيا على غرار المساكن التي لا زالت تسمى لحد الآن باسم أصحابها الحقيقيين رغم شغلها من طرف اليهود منذ 1948 “.

و في تصريح ل /وأج عقب هذا العرض، صرح الفنان الفلسطيني غنام غنام أن هذا العمل الذي قام بتأليفه و إخراجه هو عبارة عن مونودراما تم عرضها 21 مرة بما فيها عرض اليوم على مستوى 10 دول قائلا “إنها تمثل تجربة شخصية عشتها عند دخولي عن طريق التهريب إلى وطني فلسطين” .

و أضاف أنه “حاول من خلال هذا المونولوج تحليل العلاقة التي تربط أهل الأرض بالمحتل و المصير المنطقي الذي سيؤول إليه هذا الوضع حيث يقاوم الناس البسطاء المحتل بتصرفات بسيطة جدا مثل أغنية أو إشارة أو لون في هذه الأرض المحتلة منذ عام 1948”.

و بشأن وجوده بالجزائر، أكد الفنان غنام غنام أنه في الدولة المشهورة بمقولة “نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة” و في المدرسة الأولى للتضحية و الاستشهاد من أجل حرية الوطن و بلد الشهداء التي يربطها مع فلسطين خيط التضحية.

و قد استمتع الجمهور منذ بداية تظاهرة أيام المسرح العربي الشهيد حسان بلكيرد (مؤسس الحركة المسرحية بسطيف) بعدة عروض مسرحية استهلت في يومها الأول بعرض “صمود حنظلة” (شخصية كاريكاتورية للرسام الفلسطيني ناجي العلي 1936-1987) ثم عرضي “الغريب النقيب” من سلطنة عمان و “حاجة أخرى” من تونس في اليوم الثاني.

فيما برمج القائمون على هذه التظاهرة تقديم ثلاثة عروض أمس السبت و هي مونولوج “بأم عيني” و”حلاق إشبيليا” للمسرح الجهوي بعنابة و”عزرائيل” من العراق فيما سيشهد يوم الاختتام المزمع هذا الأحد عرض مسرحية “اللعبة” لتعاونية “رفقاء نجمة” من ولاية سطيف .

للإشارة، جرى عرض مونولوج “بأم عيني” في شكل حلقة دائرية كبيرة توسطها الفنان غنام غنام  و ذلك بحضور مدير الثقافة بسطيف عامر الهاشمي و العديد من الوجوه الفنية المحلية و الوطنية و العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق