الوطني

أولياء يتهجمون على حرم المؤسسات التربوية بوهران

4 إعتداءات على مدراء وطواقم تربوية خلال أسبوع

بورحيم حسين

تتواصل ظاهرة الإعتداءات على الطواقم التربوية في وهران ، وبعد مرور اقل من اسبوعين عن الدخول المدرسي الذي اعلن  عنه بتاريخ 21 سبتمبر الماضي، حيث عاشت مدرسة درويش الحبيب بئر الجير نهاية الاسبوع حالة من الهلع ،بعد ان اقدم مجموعة من اولياء التلاميذ على التهجم والإعتداء على مشرفة تربوية واستاذ لغة عربية الى جانب مدير المؤسسة .

وتعود الحادثة عشية الخميس الماضي عندما توجه عدد من الأولياء الى مدرسة درويش الحبيب بغية تسجيل اولادهم في القوائم الاستثنائية الخاصة بالسنة الأولى، علما أن هذه القائمة مخصصة اصلا لأبناء القطاع الذين يبلغون 5سنوات فأكثر درسوا قبل هذا في أقسام التحضيري، لتبلغهم المشرفة ان العملية خارجة عن مسؤولياتها ومهامها وهو نفس التصريح الذي ادلى به المدير، كون ان القوائم يتم تحيينها والمصادقة عليها بعد دراستها من طرف مديرية التربية لولاية وهران، قبل ان تبعث في بريد المديرية للمؤسسة المعنية.

ليجد الأولياء هذه التصريحات مجرد افتراءات للامتناع عن تسجيل أولادهم لينهالوا بالضرب على الطاقم التربوي، الذي نجا بأعجوبة من أيدي هؤلاء، قبل أن يتم اخطار عناصر الامن التي تلقت شكوى رسمية من طرف الضحايا حيث لا يزال التحقيق متواصلا .

للإشارة تعتبر الحادثة الرابعة من نوعها بعد ان واجه مدراء 4 مؤسسات تربوية نفس المصير منهم 3ابتدائيات برأس الابيض ، مرسى الكبير ، وبئر الجير الى جانب متوسطة بلمشري قويدر، وهو ما دق ناقوس الخطر كون ان الاكتظاظ الذي تعاني منه بعض المؤسسات بات ينذر بالانفلات داخل اسوار المؤسسات التربوية، اذا لا تزال بعض منها تفتقد الى الحراس.

وفي هذا السياق  كشف نائب رئيس المكتب الولائي لنقابة unpf اوينباف “يزيد بن فضل” عن تفاصيل الحوادث الاخيرة التي مست مدرسة “دادة يوم” بالمرسى الكبير عقب تعرض معلمتين لاعتداء لفظي من طرف اولياء تلاميذ في غياب المدير، بسبب وضعية الجلوس الخاصة بأولادهم داخل القسم ، قبل ان يعرج للواقعة الخطيرة بمدرسة درويش حبيب ببئر الجير التي نتج عنها تعرض مشرفة استاذة الى جانب مدير المدرسة لإعتداء جسدي بعد ان خلت القائمة من اسماء ابنائهم المتعلقة بتسجيل في قوائم استثنائية للسنة الأولى ابتدائي.
وندد ذات المتحدث بالسلوكات اللاخلاقية التي باتت تطال المربين داخل المؤسسات التربوية في ظل الغياب الشبه التام لأعوان الحراسة الذين يعملون تحت لواء البلديات ، مطالبا السلطات العليا في البلاد بوضع قانون خاص يحمي الموظفين في قطاع التربية على غرار نظرا هم في سلك الصحة .
واضاف المتحدث ان النقابة اعدت تقريرا مفصلا سيتم وضعه على طاولة مدير التربية اليوم ، لفحصه والتحقيق في حيثياته ،مؤكد ان النقابة تساند ضحايا الاعتداءات وتقف الى جانبهم في حال تم استدعاؤهم من طرف العدالة ،علما ان اعضاء النقابة تنقلوا الى المدارس للوقوف وقفة تضامنية مع زملائهم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق