إقتصاد

إطلاق عملية إحصاء الأراضي الفلاحية غير المستغلة في ولايات الشمال

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، يوم الثلاثاء، عن إطلاق عملية لإحصاء الأراضي الفلاحية غير المستغلة أو المهجورة في الولايات الشمالية، حسبما جاء في بيان للوزارة.

وأوضح ذات البيان أن “وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد أطلقت عملية لإحصاء الأراضي غير المستغلة أو المهجورة عبر ولايات شمال البلاد، بهدف استعادتها وإعطائها للمستثمرين، وفق القوانين السارية، وذلك من أجل المساهمة في الإنتاج الوطني وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد “.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العملية ستخص بالدرجة الأولى، ولايات الوسط: الجزائر العاصمة، البليدة، تيبازة وبومرداس وسيتم تعميمها تدريجياً عبر كامل التراب الوطني.

كما أشار ذات البيان إلى أنها ستسمح بإجراء جرد حقيقي لجميع المستثمرات غير المستغلة، ومواقعها و اتخاذ القرار وفقًا للقوانين السارية، لا سيما القانونين 90-25 و10-03.

ينص القانون 90-25 المؤرخ في 18 نوفمبر 1990 على أن عدم الاستغلال الفعلي للأراضي الفلاحية يشكل، بسبب أهميتها الاقتصادية ووظيفتها الاجتماعية، “انتهاكا للحقوق”، بينما ينص القانون رقم 10/03 المؤرخ في 15 أوت 2010 على أن عدم استغلال الأراضي الفلاحية وتحويلها عن وجهتها يشكل إخلالا من طرف المستفيد من الامتياز في الوفاء بالتزاماته”.

ومن جانب آخر اتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إجراءات جديدة لإنجاح برنامج الري التكميلي المقرر لحملة الحبوب الجارية، حسبما أوضحت الوزارة في بيان لها.

و جاء في البيان: “في إطار تأطير موسم زرع الحبوب  2021 – 2022  ، ولا سيما برنامج الري التكميلي، اتخذت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إجراءات جديدة لضمان نجاح هذه العملية، وذلك من خلال البعثات التي سيتم اجراؤها اعتبارا من 1 فبراير 2022، من قبل لجان مكونة من اطارات القطاع والمعاهد التقنية التابعة للوزارة على مستوى الولايات الـ 35 المعنية”.

وستقوم البعثات بمراقبة قطع الأراضي، بعد تحديد الموقع الجغرافي بدقة لمساحات الحبوب المعنية ببرنامج الري التكميلي.

كما سيتم تنظيم اجتماعات بانتظام مع جميع الاطراف الفاعلة في الولايات المعنية بهذا البرنامج من أجل إطلاق الري التكميلي آنيا، إذا استلزم الأمر، على أساس النشريات الانذارية.

كما سيتم القيام بنشاطات تحسيسية وجوارية تخصص لأهمية استخدام الري التكميلي للحبوب، الذي دعت إليه السلطات العمومية لتعويض نقص تساقط الأمطار وزيادة المردودية.

من جهة أخرى، ومن أجل تشجيع مزارعي الحبوب على الانضمام إلى هذا البرنامج، أنشأت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية جهاز دعم ومرافقة لاقتناء معدات الري، يضيف ذات البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق