إقتصاد

السياحة: نشاط صيد المرجان قيد التنظيم

كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية، ياسين حمادي، أن نشاط صيد المرجان يوجد قيد التنظيم.

وأشار وزير السياحة، خلال افتتاح الدورة الـ16 للعيد التقليدي السنوي للحلي بآث يني جنوب تيزي وزو. إلى العراقيل وآفاق المهنة. مؤكدا إستعداد الدولة لتقديم الدعم لتطويرها.

ولدى تطرقه إلى ندرة بعض المواد الأولية التي يستخدمها صانعو المجوهرات، على غرار المرجان، أشار وزير السياحة إلى أن هذه المادة متوفرة في الجزائر لكنها غير مستغلة بالشكل السليم. مشيرا إلى أن وزارة الصيد البحري تعمل على تحيين النصوص وتنظيم نشاط صيد المرجان لضمان وفرة أفضل على مستوى السوق.

أما عن ارتفاع تكلفة المادة الأساسية الأخرى المستخدمة في صناعة المجوهرات ألا وهي الفضة والتي يقدر سعرها بـ 140.000 دج/كغ. فقد أكد وزير السياحة أنها تخضع لتطور السوق ولقانون العرض والطلب.

يشارك حوالي 140 حرفيا من مختلف المهن، من بينهم 89 من بني يني في العيد التقليدي السنوي للحلي الذي نظم هذه السنة تحت شعار “حلي آث يني، جزائرية وأصالة” والذي سيتواصل إلى غاية 6 أوت المقبل.

كما ستشهد هذه التظاهرة تنظيم ورشات تفكير حول التاريخ والآليات الواجب تطبيقها لحماية حلي آث يني ووضع علامتها لمكافحة التقليد.

ولدى تقييمه لمهنة المجوهراتي، صرح ناصر صادق، صانع مجوهرات في المنطقة أن هذه المهنة “بحاجة إلى دعم حقيقي”. مضيفا أن المهنة لم تعد للأسف تستقطب الأجيال الشابة التي تفضل آفاقا أخرى و حرفا أخرى لضمان عيشها”.

كما أشرف وزير السياحة خلال زيارته إلى تيزي وزو، على تدشين هيكل سياحي في فريحة (شرق الولاية). وتسليم الشهادات لطلبة المعهد الوطني للفندقة والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق